تقارير: مقترحان مصريان لإعادة إعمار غزة ومنظمة التحرير والسلطة ترفض

غزة – مصدر الإخبارية

قالت تقارير إعلامية فلسطينية إن السلطة رفضت مقترحاً مصرياً بخصوص إعادة إعمار غزة، وأوفدت نائب رئيس الوزراء الفلسطيني زياد أبو عمرو للتعبير عن رفض قيادة السلطة للمقترح.

وبحسب شبكة “قدس” فإن المقترح يتضمن أن تتولى مصر ملف إعادة إعمار غزة ضمن لجنة تتكون من هيئات حكومية عاملة في الضفة الغربية وقطاع غزة وممثلين عن القطاع الخاص الفلسطيني، فيما ترى السلطة أن الملف يجب أن يدار من طرفها.

ونقل الموقع عن مصادر أن القيادة المصرية متفهمة لمطالب الفصائل الفلسطينية بخصوص إعادة الإعمار، إذ أن حركتي حماس والجهاد الإسلامي والجبهة الشعبية لتحرير فلسطين ترى بأن الملف يجب أن يُدار من خلال لجنة وطنية أو مهنية.

وكانت مصر أجلت الأسبوع المنصرم حوارات القاهرة المقررة بين الفصائل الفلسطينية، حيث ذكرت المصادر أن الحوارات فشلت لعدة أسباب منها الخلافات بيت فتح وحماس.

وأوضحت المصادر أن أسباب الخلافات أن حركة فتح تصرّ على أن تكون مسألة الحكومة هي نقطة البداية في جميع الملفات، وترفض في الوقت ذاته فكرة الانتخابات، وتصرّ على مبدأ حكومة توافقية مقبولة لدى “المجتمع الدولي”، بينما تصر الفصائل الفلسطينية على ضرورة نقاش ملف المنظمة أولاً.

ووفقاً لـ “قدس” قدمت مصر مقترحاً بخصوص منظمة التحرير، يشمل إعادة تشكيل المجلس الوطني خلال مدة أقصاها 100 يوم، بما يضمن دخول حركتي حماس والجهاد لتركيبة المجلس، لكن حركة فتح رفضت كذلك المقترح.

وكان وفد من حركة الجهاد الإسلامي برئاسة الأمين العام زياد النخالة اجتمع، أمس السبت، مع رئيس جهاز المخابرات العامة المصرية الوزير عباس كامل بحضور طاقم الملف الفلسطيني.

وبدوره أكد محمد الهندي، رئيس الدائرة السياسية لحركة الجهاد الإسلامي، عضو مكتبها السياسي، على أن الاجتماع يبشر بنتائج إيجابية، مشيرًا إلى أنه جرى خلاله استعراض كافة الملفات وفي مقدمتها الوحدة الفلسطينية وملف الإعمار وتطورات الوضع السياسي.

كذلك بيّن أن المباحثات بين الطرفين توافقت على استمرار الاتصالات واللقاءات وتذليل العقبات التي تعترض طريق المصالحة الداخلية، متابعًا “التي أكدنا على ضرورة إنجازها وفق أسس صحيحة وواضحة”.