وفدان من حركتي حماس والجهاد يصلان القاهرة للقاء مسؤولين مصريين

القاهرةمصدر الإخبارية

غادر وفدان من حركة الجهاد الاسلامي “أعضاء المكتب السياسي” ، وحركة المقاومة الاسلامية حماس برئاسة رئيس المكتب السياسي “اسماعيل هنية” قطاع غزة للقاهرة ظهر اليوم ، لعقد سلسلة لقاءات مع المسؤولين في المخابرات المصرية.

ومن المقرر ان يصل الامين العام لحركة الجهاد الإسلامي القائد زياد النخالة ، للقاهرة ظهر اليوم للالتحاق بوفد الحركة المكون من اعضاء المكتب السياسي لحركة الجهاد الاسلامي لعقد سلسلة من اللقاءات مع مسؤولين مصريين لبحث العديد من القضايا وعلى رأسها التفاهمات المصرية .

واكدت مصادر إعلامية محلية أن وفد الجهاد الاسلامي يضم اعضاء المكتب السياسي للحركة في الداخل والخارج .

وكان اسماعيل هنية غادر ظهراً للقاء عدد من القيادات المصرية لبحث التهدئة والمصالحة والانتخابات قبل البدء بجولة دولية لأول مرة بعد رفض السلطات المصرية لقيادة حركة حماس المغادرة لجولة دولية .

وكان نائب رئيس المكتب السياسي لحركة “حماس” خليل الحيه وعضو مكتبها السياسي روحي مشتهى ، غادرا قطاع غزه الشهر الماضي ، وتوجها الى تركيا وقطر ولبنان ، ولم يعودا بعد إلى قطاع غزة.

وقالت مصادر فلسطينية ومصرية، إن زيارة هنية للقاهرة تأتي في إطار جولة خارجية لعدد من الدول ستكون القاهرة أولها، وذلك لأول مرة منذ توليه رئاسة المكتب السياسي لحماس.

وفي غضون ذلك قالت مصادر فلسطينية، إن أمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة سيصل إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع المخابرات المصرية.

وكانت آخر زيارة لهنية إلى جمهورية مصر العربية في فبراير الماضي التقى خلالها مع المسؤولين المصريين لبحث العديد من الملفات وفي مقدمتها ملف التهدئة والمصالحة وتحسين الوضع الإنساني لسكان قطاع غزة.

في غضون ذلك قالت مصادر فلسطينية ان أمين عام الجهاد الإسلامي زياد النخالة سيصل إلى القاهرة الأسبوع المقبل لإجراء محادثات مع المخابرات المصرية.

مباحثات

وذكرت القناة الـ13 العبرية، صباح  الأحد، نقلا عن مصادر فلسطينية، أن هناك تقدما ملموسا بالمباحثات بين إسرائيل وحماس، بوساطة مصرية.

وبحسب القناة العبرية، أضافت هذه المصادر، أن هناك بعض القضايا التي لم يتم التوصل لاتفاق نهائي عليها، في مباحثات اتفاق التهدئة بين الطرفين.

وأشارت القناة، في وقت سابق، الى أن المنظومة الأمنية الإسرائيلية، ترجح احتمالية التوصل الى اتفاق تهدئة طويل المدى مع حركة حماس بغزة.