المنسي: 3 آلاف عامل فقدوا مصادر رزقهم بسبب تدمير مصانع غزة

غزة – مصدر الاقتصادية:

قال رئيس اتحاد الصناعات المعدنية والهندسية محمد المنسي إن ثلاثة ألاف عامل فقدوا أعمالهم نتيجة الأضرار التي ألحقت في المنشآت الاقتصادية والصناعية في قطاع غزة.

وأضاف المنسي في تصريح لإذاعة الأقصى أن الاتحاد لا يزال يُجري عمليات حصر وتقييم دقيقة للأضرار والخسائر التي تسببها العدوان الإسرائيلي بالشراكة مع وزارة الاقتصادية من خلال جولات ميدانية على الأماكن المتضررة والمخازن والآليات والمعدات والمواد الخام والبضائع.

وأشار المنسي إلى أن عمليات الحصر والتقييم تشير إلى خسائر بملايين الدولارات، يضاف إليها إغلاق معبر كرم أبو سالم التجاري، والذي هو بالأصل لا يلبي كامل احتياجات القطاع.

وأكد المنسي أن أصحاب المنشآت المتضررة والعمال لم يتلقوا أي مساعدات حتى الأن، مما زاد من معاناتهم، لاسيما وأن القطاع الصناعي لم يتلقى سوى 10% عن خسائره عن عدوان عام 2014.

ولفت المنسي إلى عدد المصانع التي تعرضت للتدمير الكلي خلال العدوان الأخير يقدرون بـ 20 مصنعاً، مشدداً أن الاحتلال لم يحترم حرمة المناطق الصناعية التي هي محمية وفق القانون الدولي، واستهدفها بشكل مباشر دون سابق انذار.

وشدد المنسي إلى أن الاحتلال يسعى لجعل قطاع غزة سوق استهلاكي لمنجاته وهو ما يعد مرفوضاً فلسطينياً، داعياً المانحين لضرورة مساعدة القطاع الصناعي ودعمه، مطالباً السلطة والوسطاء الدوليين لضرورة إعادة إعمار ما دمرته إسرائيل خلال حربها على القطاع، والضغط لفتح المعابر أمام حركة الصادرات والواردات والمواد الخام اللازمة لإعادة إحياء القطاع الصناعي.