السعودية: قصر مناسك الحج هذا العام على المواطنين والمقيمين في المملكة

وكالات – مصدر الإخبارية 

أعلنت وزارة الحج والعمرة في السعودية، اليوم السبت، قرراً يقضي باقتصار إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لهذا الموسم للمواطنين والمقيمين في المملكة وبإجمالي 60 ألف حاج فقط.

وأوضحت وزارة الحج أن هذا القرار يأتي لاستمرار تطورات جائحة كورونا حول العالم، وظهور تحورات جديدة له، مشددة على ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج خالية من الأمراض المزمنة، وأن تكون الفئة العمرية من (18 إلى 65 عاماً)، للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط المتبعة في المملكة لفئات التحصين.

وجاء في بيان الوزارة: “”تؤكد وزارة الحج والعمرة أن حكومة المملكة العربية السعودية تولي دوماص سلامة الحجاج وصحتهم وأمنهم حرصاً بالغاً وعناية تامة، وتضع ذلك في مقدمة أولوياتها، امتثالاً لمقاصد الشريعة الإسلامية في حفظ النفس البشرية، مع تقديمها كل التسهيلات اللازمة التي تيسر لضيوف الرحمن أداء مناسك الحج والعمرة، وتمكّنهم من الوصول إلى المشاعر المقدسة بكل يسر وسهولة..”.

وأضافت: ” تشرفت المملكة خلال السنوات العشر الماضية فقط بخدمة ما يزيد على 150 مليون حاج”.وأضافت: “في ضوء ما يشهده العالم أجمع من استمرار تطورات جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) وظهور تحورات جديدة له، فقد عملت الجهات المختصة – صحيا وتنظيميا – على المتابعة الدقيقة للوضع الصحي العالمي، من أجل ضمان تأدية مناسك الحج وتيسيرها وفق نموذجٍ أمثل”.

وتابع البيان: “نظراً لطبيعة الحشود في فريضة الحج، التي تقضي أوقاتاً ممتدة في بقاع متعددة ومحددة إتباعاً لترتيب أداء المناسك، مما يجعل تطبيق أعلى درجات الاحترازات الصحية أمراً حيوياً في غاية الأهمية، لحماية صحة الحجاج وضمان سلامتهم. تقرر قصر إتاحة التسجيل للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ للمواطنين والمقيمين داخل المملكة العربية السعودية فقط”.

وبينت أن “ذلك من خلال المسار الإلكتروني للحجاج الذي ستطلقه وزارة الحج والعمرة، بما يضمن أداء الشعائر في صحة وأمن وسلامة، مع الالتزام بالضوابط التنظيمية والمعايير الصحية والمتطلبات الأمنية في جميع مراحل أداء الفريضة”، وفق ما نقلت وكالة الأنباء السعودية “واس”.

وجاءت معايير وضوابط وزارة الحج والعمرة وفقاً لما يلي:

  • إجمالي أعداد الحجاج لعام 1442هـ هو (60 ألف حاج)، للمقيمين من جميع الجنسيات والمواطنين في المملكة العربية السعودية.
  • ضرورة أن تكون الحالة الصحية للراغبين في أداء مناسك الحج لعام 1442هـ خالية من الأمراض المزمنة.
  • أداء مناسك الحج لهذا العام 1442هـ سيقتصر على الفئات العمرية من (18 إلى 65 عاماً) للحاصلين على اللقاح، وفق الضوابط والآليات المتبعة في المملكة لفئات التحصين (محصن، أو محصن أكمل جرعة واحدة وأمضى 14 يوما، أو محصن متعافٍ من الإصابة).