إلهان عمر

عضو الكونغرس إلهان عمر تثير ردود فعل متفاوتة بعد تصريحاتها بشأن فلسطين

غزة- مصدر الإخبارية

أثارت عضو الكونغرس الأمريكي إلهان عمر، ردود فعل متفاوتة بتصريحاتها الأخيرة التي تناولت الأوضاع في الأراضي الفلسطينية وانتهاكات إسرائيل والدعم الأمريكي لها.

وكانت إلهان عمر، قد أدلت في وقت سابق، بتصريحات ساوت فيها بين مقاومة الشعب الفلسطيني من ناحية، وجرائم الاحتلال الإسرائيلي في فلسطين، والعدوان الأمريكي في أفغانستان من ناحية أخرى.

وقالت “لقد رأينا فظائع لا يمكن تصورها ارتكبتها الولايات المتحدة وحماس وإسرائيل وأفغانستان وطالبان”.

واستغربت حركة المقاومة الإسلامية حماس، في بيان صدر عنها، بشدة تصريحات عضو مجلس النواب الأمريكي، إلهان عمر، التي ساوت فيها بين الضحية والجلاد.

وأضاف عضو مكتب العلاقات الدولية في حركة “حماس” الدكتور باسم نعيم خلال البيان “نقدر مواقف السيدة إلهان عمر في الدفاع عن العدالة وحقوق المظلومين حول العالم، وفي مقدمتهم حقوق شعبنا الفلسطيني العادلة، ولكن مستهجن هذا الجمع الجائر والمنافي للعدالة والقانون الدولي”.

وشدد على أن “الشعب الفلسطيني يعيش تحت الاحتلال منذ أكثر من سبعة عقود، عانى فيها الكثير، وارتكبت بحقه أبشع الجرائم، وظل طوال هذه العقود ثابتا مناضلا من أجل حريته واستقلاله، وأعطى كل الفرص، وأبدى الكثير من المرونة، ودفع أثمانا عالية جدا لينجز هذه الحقوق بالطرق السلمية، ولكن الطرف الآخر رفض الانصياع لكل القرارات الدولية، واستمر في عنجهيته وبطشه”.

وأيضاً، أثارت تصريحات عمر، فانتقادات واسعة من زملائها الديمقراطيين في الولايات المتحدة، حيث دعوها إلى توضيح أقوالها، وفقاً لما نقلته وسائل إعلام.

واتهم الجمهوريون واليمينيون في الكونغرس إلهان بأنها عضو فخري في حماس، وبتشبيه الجيش الأميركي بحركة طالبان.

ودعوا خلال جلسة للكونغرس “كل ديمقراطي” للتنديد بها.

ومنتصف مايو الماضي، وصفت عضو الكونغرس الأمريكي، إلهان عمر، القصف الإسرائيلي على قطاع غزة بالعمل الإرهابي، داعيةً إلى حماية الفلسطينيين وإدانة الهجمات عليهم في أسبوع العيد.

وحينذاك قالت عمر أن “الضربات الجوية الإسرائيلية التي تقتل المدنيين في غزة هي عمل إرهابي”، مضيفة: “الفلسطينيون يستحقون الحماية”.

وأضافت “بخلاف إسرائيل، فإن برامج الدفاع الصاروخي، مثل القبة الحديدية غير موجودة لحماية المدنيين الفلسطينيين”، موضحةً أنه غير المعقول عدم إدانة هذه الهجمات في أسبوع العيد.

Exit mobile version