الائتلاف الحكومي الإسرائيلي

الائتلاف الحكومي الجديد..منصور عباس وليبرمان يوقعان الاتفاق

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

أفادت وسائل إعلام عبرية، اليوم الجمعة، أن حزب “يش عتيد” بزعامة يائير لابيد، وقع الاتفاق على الائتلاف الحكومي مع كل من حزب “راعم” برئاسة منصور عباس، وحزب “إسرائيل بيتنا”، برئاسة أفيغدور ليبرمان.

وذكرت قناة “كان” العبرية، أنه جاء في بنود الائتلاف الحكومي الجديد أن تعترف الحكومة فوراً بثلاث قرى بدوية فقط، وفي غضون 9 أشهر يتم بلورة خطة شاملة بشأن باقي القرى الغير معترف بها في النقب.

وجاء أيضاً الاتفاق على تقسيم لجنة الداخلية البرلمانية إلى لجنتين يتولى أحدهما نائب عن حزب “راعم” فيما يتولى نائب آخر اللجنة لشؤون الأمن الداخلي.

وأشارت القناة العبرية إلى أن الحكومة الجديدة زعمت أنها ستعمل على تمرير خطة خمسية لتقليص الفجوات بين المجتمعين العربي واليهودي يبلغ حجمها 30 مليار شيكل حتى العام 2026.

وأضافت قناة “كان” أنه سيتم إقرار خطة خمسية لدحر العنف والإجرام في المجتمع العربي.

وقالت القناة العبرية إن حزب راعم سيتسلم مناصب نائب وزير في ديوان رئيس الوزراء ونائب لرئيس الكنيست ورئيس اللجنة البرلمانية الخاصة بشؤون المجتمع العربي.

وضمن الوعود التي قطعتها الحكومة الجديدة أيضاً أنها ستعمل لضمان مشاركة ممثلين عرب بنسبة ملائمة في الوظائف العامة وفي الشركات الحكومية وفي مصلحة الخدمات الحكومية، وفق الإعلام العبري.

وكان رئيس الكنيست ياريف ليفين، قد أعلن يوم الثلاثاء، أن كنيست الاحتلال الإسرائيلي سيصوت الأحد في 13 يونيو/حزيران الجاري خلال جلسة خاصة على منح الثقة لائتلاف حكومي يخلف حكومة بنيامين نتنياهو.

وكان حزب “ميرتس” برئاسة نيتسان هورفيتس قد وقع على الاتفاق الائتلافي يوم أمس الخميس. ومن المتوقع اليوم أيضاً التوقيع على الاتفاقات الائتلافية مع تحالف “يمينا” برئاسة نفتالي بينيت، وحزب “الأمل الجديد” برئاسة جدعون ساعر.

Exit mobile version