وزارة الزراعة: لم يتم تعويض المزارعين المتضررين من العدوان حتى اللحظة

غزة_مصدر الإخبارية

صرّح المتحدث باسم وزارة الزراعة في غزة، م. أدهم البسيوني، أنّ الوزارة حتى هذه اللحظات لم تبدأ بتعويض المزارعين المتضررين إثر العدوان الأخير على غزة.

وأكّد البسيوني على جهود الوزارة في إعدادها للخطط من أجل البدء بإعادة الإعمار، وتأهيل القطاعات الزراعية التي تضررت وتدمرت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، لافتًا إلى أن عملية التنفيذ ستبدأ فور وصول التمويل

وبيّن البسيوني، أن الوزارة بانتظار المشاريع من الدول المانحة، لإعادة تأهيل القطاعات الزراعية المدمرة من جديد، مشيرًا إلى أنهم طور التنسيق وحشد الجهود مع المؤسسات الدولية من أجل البدء بإعادة الإعمار”.

وأثنى البسيوني على الجهود التي تبذل من قبل الدول الداعمة والمساندة للأهل في قطاع غزة، من أجل التخفيف من حدة الأوضاع الصعبة التي يعانيها المواطن الغزّي خاصةً ما بعد العدوان الأخير عليها.

كما وأعرب عن أمله في أن تصل أموال المانحين لإعادة تأهيل وإعمار المنشآت الزراعية قريبًا، من أجل أن يبدأ المزارع في غزة عمله من جديد.

وأوضح البسيوني أنّ خسائر فادحة تكبدها القطاع الزراعي، بسبب العدوان تم تقديرها بـ 204 ملايين دولار.

ومجمل هذه الأضرار كانت بالمنشآت الزراعية ومصانع الأعلاف والآبار والخطوط الناقلة الرئيسة والفرعية، والبرك الزراعية ومحطات الاستزراع السمكي ومخازن الأعلاف ومخازن المعدات الزراعية والمبيدات ومزارع النحل.

وأشار البسيوني إلى أن تلك الأضرار أدَّت إلى ضعف وانعدام القدرة التسويقية للعديد من المنتجات الزراعية والنباتية والحيوانية نتيجة تقييد الحركة وصعوبة الوصول إلى الأراضي الزراعية والمنشآت الحيوانية والسمكية وجميعها تسبب في انخفاض الأسعار بصورة حادة في العديد من المنتجات الزراعية، مسببة خسائر فادحة للمزارعين.