لقاحي “فايزر” و”مودرنا” وصلتهم بالتهاب عضلة القلب؟

دولية _ مصدر الإخبارية 

قال مستشارو اللقاحات في المراكز الأمريكية لمكافحة الأمراض والوقاية منها إن هناك عدد مرتفع من الشباب الذكور أصيبوا بأمراض في القلب وذلك بعد تلقيهم الجرعة الثانية من لقاحي فايزر، ومودرنا ضد “كوفيد-19” بعد مدة لا تتجاوز الثلاثين يوما من التطعيم.

واضافت أيضا مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن بالمقابل معظم من تلقوا الجرعتين من فايزر ومودرنا استجابوا بشكل جيد جدا للدواء.

والجدير بالذكر أن هذا التقرير الجديد يأتي في الوقت الذي صرحت فيه وزارة الصحة الإسرائيلية “احتمال وجود صلة” بين الجرعة الثانية من لقاح “كوفيد-19” والتهاب عضلة خصوصا الذين تتراوح أعمارهم بين 16 و30 عامًا من الذكور.

وأوضح مركز السيطرة على الأمراض عبر موقعه على الإنترنت أن فوائد لقاح “كوفيد-19” تفوق أعراضه السيئة المعروفة والمحتملة، من ضمنها “خطر الإصابة بالتهاب عضلة القلب أو التهاب التامور”، وهو تورم الأنسجة المحيطة بالقلب.

ورفض مركز السيطرة على الأمراض طلب CNN للتحدث مع خبير، وبدلاً من ذلك أصدر بيانًا من المتحدث.

وبحسب البيان، قال المتحدث باسم الوكالة، جيسون ماكدونالد: “في أوائل شهر مايو/ أيار، تلقى مركز السيطرة على الأمراض تقارير حول حالات التهاب عضلة القلب والتهاب التامور، ومع ذلك ننصح بأهمية تلقيح المراهقين الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و17 عامًا”.

وقالت المتحدثة باسم “فايزر”، جيريكا بيتس، إن الشركة ترفض ربط التهاب عضلة القلب باللقاح وان فوائد اللقاح كثيرة مقارنة بالمخاطر.

ولم يرد متحدث باسم شركة “مودرنا” على طلب للتعليق على هذا الموضوع.

ويذكر بأن أطباء إسرائيليون قد أبلغ في شهر فبراير الماضي عن حالات التهاب عضلة القلب بعد خمس أيام من تلقي الجرعة الثانية من لقاح فيروس كورونا.

وفي مارس/ آذار، بدأت وزارة الدفاع الأمريكية في تلقي تقارير عن التهاب عضلة القلب بين المرضى العسكريين الذين تم تطعيمهم، وفقًا لموقع “Military.com”.

وكان هناك 14 تقريرًا حتى 23 أبريل/ نيسان، بحسب الموقع.