تدمير البنية التحتية بغزة العدوان على غزة - برج الجلاء

بومبيو يؤكد دعمه الكامل للاحتلال في عدوانه على غزة وينتقد إدارة بايدن

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

أكد مايك بومبيو، وزير الخارجية في إدارة الرئيس الأميركي السابق، دونالد ترامب، تأييده المطلق للاحتلال الإسرائيلي في عدوانه على غزة واغتيال قائد “فيلق القدس” في الحرس الثوري الإيراني، قاسم سليماني، منتقداً أداء إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، في هذه القضايا.

وصرح بومبيو لصحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية بالقول: “نحن في الإدارة السابقة كنا سنفعل ذلك بشكل مختلف، كنا سنوضح فوراً عن دعمنا لإسرائيل من دون تحفظ”.

وفي حديثه عن إعلان بايدن دعمه لإسرائيل خلال العدوان على غزة، قال بومبيو إن “هذا صحيح، الرئيس بايدن أدلى بكل تأكيد بالكلمات الصحيحة، لكنني أعتقد أن معظم الناس الذين شاهدوا خطابه أدركوا أن هذه كانت رسالة أخرى تماماً”.

ولفت بومبيو إلى أن صفقة بيع طائرات F35 للإمارات دفعت الأخيرة إلى توقيع اتفاقية تحالف وتطبيع علاقات مع “إسرائيل، مضيفاً: “كانت هناك سلسلة خطوات سمحت بالتوصل إلى الاتفاقيات ودفعها وتوقيعها في نهاية الأمر، وضمنها النقطة التي تطرحها وهي أن التعهد للإماراتيين بصفقة بيع هذه الطائرات أقنعتهم بالتوقيع على الاتفاق مع إسرائيل”.

وحول اغتيال سليماني “استهداف سليماني مرتبط بشكل عميق باتفاقيات ابراهام، فقد أثبت ذلك للعالم كله أن الولايات المتحدة حازمة في حربها ضد إيران، وكذلك القرار بتزويد السعوديين بمساعدة كبيرة بمنظومات الدفاع الجوي القرار بنقل السفارة إلى القدس، قراري بالإعلان أن ليس جميع المستوطنات غير قانونية، وهذا كله جعل زعماء في أنحاء العالم يستنتجون أن هؤلاء الأشخاص -نحن إدارة ترامب- هم أشخاص جديون وحازمون”.

وأردف: “هذا باعتقادي، منح زعماء في أنحاء العالم الثقة بالتقدم إلى الأمام، ولا شك أن (ولي عهد أبو ظبي) محمد بن زايد، الذي اتخذ قراراً شجاعا للغاية، كان يعلم أن لديه حيز الدفاع المطلوب”.

وأضاف: “لكن هؤلاء الزعماء كانوا بحاجة إلى تعهد بطرق أخرى كي يتأكدوا من أننا نقدرهم كشركاء في الطريق والدفاع عن السلام، واتفاقيات بيع الـF35 كانت بالغة الأهمية من أجل ذلك، لأنها أثبتت أن لدينا ثقة بهم كشركاء في الأمن”.

واستأنف بومبيو بالقول إنه عدا تكنولوجيا الطائرة، وعدا القدرات التي تمنحها للإمارات، “فإن مجرد بيعها يقول إن الإسرائيليين والأميركيين يؤمنون بأنه بإمكان الإمارات أن تكون شريكة لمفهومهم الأمني. وهذا هام جداً”.

Exit mobile version