الحلو لمصدر: 35 مليون دولار خسائر وديون على قطاع الدواجن في غزة

صلاح أبو حنيدق – مصدر الاقتصادية:

كشف رئيس نقابة مربي الدواجن والإنتاج الحيواني في قطاع غزة، مروان الحلو، اليوم الخميس، عن خسائر وديون متراكمة على قطاع الدواجن في غزة بقيمة 35 مليون دولار أمريكي.

ديون وخسائر قطاع الدواجن في غزة

وقال الحلو في تصريح خاص بمصدر الاقتصادية، إن قيمة الديون المتراكمة على المزارعين لشركات الأعلاف والصيصان بأكثر من 30 مليون دولار، يضاف إليها خسائر العدوان الإسرائيلي الأخير والتي تقدر بـ4.5 مليون دولار أمريكي.

وأضاف الحلو أن العدوان الأخير تسبب بمقتل عشرات الآلاف من الدواجن ودمار عدد كبير من المزارع الخاصة بتربيتها، ناهيك عن خسائر أخرى تكبدها المزارعين بفعل موجات الحر قبل شهر ونصف من العدوان والتي وصلت فيها درجات الحرارة لأربعين درجة مئوية.

وأوضح الحلو أن قطاع غزة عاني مؤخراً عجزاً في كميات الدجاج بفعل العدوان وإغلاق المعابر مبيناً أن حجم الإنتاج الشهري للدجاج في الأوضاع الطبيعية يصل لـ 4 ملايين دجاجة.

وتوقع الحلو أن تشهد أسعار الدجاج انخفاضاً والعودة لطبيعتها خلال الخمسة عشر يوماً القادمة، منوهاً إلى أن إغلاق معبر كرم أبو سالم مؤخراً ألحق ضرراً واسعاً بقطاع الدواجن نتيجة عدم وجود مخزون استراتيجي في غزة من الإعلاف، وما يدخل يكفي فقط ليوم واحد.

وأكد الحلو أن مربي الدواجن يعانون من ظروف اقتصادية مأساوية وهم بحاجة لنجدة سريعة في ظل وجود نصفهم في السجون بسبب الديون ،وعدم حصولهم على أي تعويضات عن خسائرهم منذ العام 2008، فهم يعانون إهمالاً في ذلك.

وأشار الحلو إلى أن قطاع مربي الدواجن معرض لأكبر كارثة بفعل الخسائر التي تكبدها منذ سنوات حتى الأن، ورغم ذلك هم ملتزمون بتوفير احتياجات الأسواق المحلية من الدجاج ،محذراً من خلل في القدرة الإنتاجية لهذا القطاع في حال عدم الوقوف بجانبه من الجهات المسئولة في قطاع غزة ورام الله.

ولفت الحلو إلى أن مربي الدواجن يعانون أيضاً منذ أربعة أشهر من ارتفاع كبير في أسعار الأعلاف بسبب ارتفاع أسعار الشحن العالمية، وتفشي جائحة كورونا، بزيادة تصل لـ 350 شيكل للطن الواحد صعوداً من 2300 شيكل إلى 2650 شيكل.

وطالب بضرورة صرف التعويضات الخاصة بمربي الدواجن، وتقديم المساعدات العاجلة لهم بما يعزز صمودهم وقدرتهم على مواصلة العمل في السوق المحلي.