المنسي لمصدر: الاحتلال دمر 300 منشأة صناعية خلال العدوان على غزة

صلاح أبو حنيدق – مصدر الاقتصادية:

قال رئيس اتحاد الصناعات المعدنية محمد المنسي ،اليوم الخميس، إن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة تسبب بتدمير أكثر من 300 منشأة صناعية.

وأضاف المنسي في تصريح خاص لمصدر الاقتصادية، أن المنشآت السابقة كان يعمل فيها 4 ألاف عامل، جميعهم بدون عمل الأن.

وأشار المنسي إلى أن الاحتلال يهدف من خلال تدمير المنشآت الصناعية الإنتاجية لجعل غزة سوق استهلاكي، الأمر المرفوض فلسطينياً.

وأكد المنسي أن الاحتلال يريد أن يبقي الاقتصاد الفلسطيني مرهوناً بالاقتصاد الإسرائيلي من خلال إغلاق جميع معابر غزة التي كان يبلغ عددها في السابق 5، والإبقاء على معبر كرم أبو سالم لدخول البضائع فقط.

وشدد أن الاحتلال يواصل سياساته الممنهجة لتدمير القطاعات الإنتاجية في غزة من خلال منع دخول المواد الخام اللازمة للصناعة عبر معبر كرم أبو سالم.

ولفت المنسي إلى أنه يبرر عدم إدخال المواد الخام بحجة الاستخدام المزدوج، داعياً لضرورة فتح المعابر لإدخال جميع متطلبات الصناعة والإعمار في ظل حالة الانهيار الكبيرة التي تعاني منها القطاعات الاقتصادية بفعل الحصار المتواصل منذ 15عاماً والعدوان الأخير.

وشدد المنسي أن الاحتلال لم يحترم أيضاً حرمة المناطق المحمية بموجب الاتفاقيات الدولية التي هو موقع عليها من خلال استهداف المنطقة الصناعية شرق غزة ” باديكو”، وتدمير 16 مصنعاً كبيراً.

وتسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بتدمير ألاف الوحدات السكنية ومئات المرافق الاقتصادية والتجارية ومنشأة الصناعية والزراعية والبنى التحتية، وفي أخر الإحصاءات أكد المكتب الإعلامي الحكومي أن إجمالي الخسائر تقدر حتى تاريخ 9/6/2021 بنصف مليار دولار.