كورونا في الأراضي أوميكرون المحتلة

دون حجر صحي أو اختبار.. إقرار جواز سفر كورونا للتنقل بين دول أوروبا

وكالات – مصدر الإخبارية

أقر نواب الاتحاد الأوروبي، اليوم الأربعاء، شهادة سفر جديدة تسمح للمواطنين بالتنقل بين الدول الأوروبية دون الحاجة إلى الحجر الصحي أو الخضوع لاختبارات إضافية لفيروس كورونا، وهو ما يمهد الطريق لبدء حركة التنقل في الوقت المناسب لفصل الصيف.

وقالت تقارير إعلامية إن جواز سفر كورونا الذي طال انتظاره يهدف إلى إنقاذ صناعة السفر في أوروبا والمواقع السياحية الرئيسية من موسم إجازات كارثي آخر.

في حين قادت وجهات السفر الرئيسية مثل اليونان حملة الحصول على الشهادة، والتي ستقدم بشكل سريع على شكل ورقي ورقمي.

كما بدأ العديد من دول الاتحاد الأوروبي بالفعل في استخدام جواز سفر كورونا الجديد، ومنها بلغاريا وكرواتيا وجمهورية التشيك والدنمارك وألمانيا واليونان وبولندا.

يأتي ذلك في وقت يعد فيه السفر في دول الاتحاد الأوروبي البالغ عددها 27 دولة تجريبياً للسياح وشركات الطيران على حد سواء.

وبحسب التقارير تم اعتماد اللوائح الجديدة التي تحكم شهادات اللقاح في تصويتين بالبرلمان الأوروبي في ستراسبورغ بفرنسا، كما تم تمرير القواعد الخاصة بمواطني الاتحاد الأوروبي بموافقة 546 صوتا مقابل 93، وامتنع 51 نائبا عن التصويت.

ووافق 553 نائباً على القواعد الخاصة بالأشخاص من خارج الكتلة الأوروبية مقابل رفض 91 وامتناع 46 عن التصويت، ولا يزال التصويت بحاجة إلى موافقة دول الاتحاد الأوروبي، لكن من المرجح أن يكون ذلك إجراء شكلي.

وذلك يعني أنه اعتباراً من الأول من يوليو ولمدة 12 شهراً، يجب على جميع دول الاتحاد الأوروبي الاعتراف بشهادة اللقاح.

في نفس الوقت من المقرر أن يتم إصدار الشهادات مجانا وتشهد على أن الشخص إما قد تم تطعيمه بالكامل ضد الفيروس، أو أنه قد تم اختباره مؤخراً وجاء الاختبار سلبياً أو أنه تعافى من المرض.

Exit mobile version