أبو جيش: نسبة البطالة في فلسطين هي الأعلى عالمياً

رام الله_مصدر الإخبارية

أعلن وزير العمل نصري أبو جيش، أنّ نسبة البطالة في فلسطين وصلت بنسبة 50% من القوى العاملة وهي الأعلى نسبةً في العالم.

يأتي ذلك في كلمة ألقاها أبو جيش اليوم الأربعاء، ضمن أعمال الملتقى الدولي للتضامن مع عمال وشعب فلسطين، والذي يستمر من 3 ولغاية 19 حزيران/ يونيو الجاري، لدعم الاستراتيجية الوطنية للتشغيل والتي تم إعدادها بالتعاون مع منظمة العمل الدولية خلال مؤتمر دولي لدعم التشغيل.

كما وطالب وزير العمل نصري أبو جيش، منظمة العمل العربية إلى دعم التشغيل في فلسطين وخفض نسبة البطالة بها وكذلك لإدانة الاحتلال الإسرائيلي ودعم حق تقرير المصير لشعبنا.

ودعا أبو جيش منظمة العمل الدولية، لإقرار توصيات لمساعدة عمال فلسطين، والضغط على سلطات الاحتلال لوقف انتهاكاته بحقهم.

وأكّد أبو جيش أنّ الاحتلال استغل جائحة “كورونا” لفرض سياسات جديدة، وتوسيع دائرة هدم المنازل وتشديد الإغلاق والتحكم في حركة الأفراد والبضائع.

وأوضح أبو جيش أنّ اسرائيل تعتبر نفسها فوق القانون، لما يواجه شعبنا من سياسة تمييز عنصري وتطهير عرقي واسع النطاق.

من جانبه بيّن المدير العام لمنظمة العمل العربية فايز المطيري أنّ هناك قوانين وأعراف دولية وقرارات أممية تضرب بها إسرائيل بعرض الحائط، حيث تواصل أعمال التطهير العرقي بحي الشيخ جراح، وحي بطن الهوى، لإخلاء الأحياء بشكل قسري، بموجب قرارات زائفة وباطلة، وعقوبة من يقف أمامها الاعتقال والقتل.

من جانبه، أكد مدير عام منظمة العمل الدولية جاي رايدر التعاون مع منظمة العمل العربية من أجل عقد مؤتمر دولي لدعم التشغيل في فلسطين، وضرورة تقوية الاقتصاد الفلسطيني والحفاظ على استقراره وتطويره.

كما وشددت سفيرة جمهورية ناميبيا، الممثل الدائم لها لدى الأمم المتحدة جوليا سندورو على حقوق ودعم عمال فلسطين.

وعرض خلال الملتقى فيلم تسجيلي للانتهاكات التي يتعرض لها عمال فلسطين داخل أراضي العام 48، والذي أوضح غياب أدنى متطلبات الحياة الكريمة التي يحتاجون لها.

كما استعرض الفيديو الخطورة التي يعمل فيها العمال خاصة في قطاع البناء، وحالات الوفاة وإصابات العمل التي وقعت بين صفوفهم العام الماضي.