سينما السامر

تعرف على سبب إعادة افتتاح سينما السامر بغزة

غزةمصدر الإخبارية

أكد أنور البرعاوي، وكيل وزارة الثقافة الفلسطينية في قطاع غزة، أن هناك مجموعة من الأشخاص في قطاع غزة، الذين يتعاملون مع جهات دولية، حصلوا على إذن من مالكي مبنى سينما السامر بغزة، لإقامة فعالية خاصة بهم داخل المبنى، بعنوان “السجادة الحمراء”.

جاء ذلك، توضحاً لما تم نشره على بعض وسائل الإعلام حول إعادة افتتاح مقر سينما السامر في قطاع غزة، مشيراً في تصريح لـ”دنيا الوطن”، إلى أن المهرجان، كان عبارة عن تعبير رمزي لدعم الثقافة الفلسطينية.

وحول ما إذا كان هناك مشاريع لإعادة مجال السينما في قطاع غزة، أوضح البرعاوي، أن مباني سينما السامر أو النصر أو الجلاء هي عبارة عن ممتلكات خاصة، وهم أصحاب القرار، منوهاً في الوقت ذاته إلى أنهم إذا أرادوا تفعيلها، يقدمون التراخيص للوزارة، ويتم الموافقة عليها وفق الشروط.

وفي السياق ذاته، أكد أن وزارة الثقافة في قطاع غزة، بصدد وضع خطة لإطلاق سينما الجوالة في الشوارع والمدارس والجامعات، معتبراً أن السينما نوع من أنواع المقاومة الثقافية.

وأظهرت صوراً تداولها نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي عمليات ترميم لسينما السامر والتي تعتبر أقدم سينما في قطاع غزة، حيث افتتحت قبل نحو ثلاثين عاماً.

وسينما السامر، أقدم دار عرض في قطاع غزة واستمر توقفها لثلاثة عقود، حيث كانت تعرض الأفلام والمسرحيات العربية والعالمية سابقاً.

وانطلقت هذه السينما في العام 1944، وأغلقت أبوابها نهائيا مع اندلاع الانتفاضة الأولى في العام 1987.

مهرجان السجادة الحمراء

وقالت اللجنة التحضيرية لمهرجان السجادة الحمراء، أن المهرجان سيُقام يوم الأربعاء الموافق الرابع من ديسمبر/كانون أول 2019 عند الساعة الخامسة مساء بتوقيت القدس في قاعة “سينما عامر” بحي الرمال بمدينة غزة مقابل مجمع أبو خضرة الحكومي وبالتزامن مع حفل الافتتاح في غزة سيتم عرض فيلم الافتتاح “غزة” في مركز خليل السكاكيني الثقافي في رام الله.

وبيّنت اللجنة التحضيرية أن مفاجأتها في هذا العام ستكون بافتتاح المهرجان في أحد دور السينما القديمة بغزة لايصال رسالتين أولهما اعادة مفهوم السينما في أذهان أهالي قطاع غزة لاسيما وأنه في القرن الماضي حظيت غزة بافتتاح العديد من دور السينما وكانت بداية للتطور الثقافي والفكري لدى أبناء الشعب الفلسطيني وكان هناك دور عرض للسينما لكن سرعان ما تأثرث وتوقفت وهُجرت بفعل الاحتلال وبالانتفاضات التي عبرت عن وطنية وثورية الشعب الفلسطيني.

وذكرت اللجنة التحضيرية أن إقامة المهرجان في أحد دور عرض السينما هو بمثابة اعادة احياء مفهوم السينما في أذهان أبناء الشعب الفلسطيني وأن الهدف الثاني من اقامته أنه بتاريخ 10-12-2019، يُصادف الاعلان العالمي لحقوق الانسان، واطلاق هاشتاق ” أنا انسان ” ما هو الا ارتباط مع اليوم العالمي لحقوق الانسان.

نُشرت بواسطة

sam

‏‏‏سامر الزعانين صحفي من غزة ، مهتم بالاعلام الرقمي، ومختص في تحسين محركات البحث والتسويق الرقمي

Exit mobile version