فصائل فلسطينية مصر حوار القاهرة

مروان عيسى يترأس الوفد العسكري في حوارات القاهرة

القاهرة-مصدر الإخبارية

أعلنت مصادر مصرية، عن وصول وفد عسكري من حركة “حماس” بقيادة مروان عيسى، رئيس أركان “كتائب القسام”، الذراع العسكرية للحركة، إلى حوارات للقاهرة، اليوم الأربعاء.

حوارات القاهرة وصفقة تبادل الأسرى

وسيبحث الوفد العسكري في القاهرة في صفقة تبادل الأسرى، عبر مفاوضات غير مباشرة مع وفد أمني إسرائيلي، سيزور العاصمة المصرية في الوقت ذاته. وفق مصادر مصرية تحدثت لصحيفة العربي الجديد.

فيما يضم الوفد الأمني الإسرائيلي، قيادات أمنية في جهازي “الشاباك” و”الموساد”، ستتوجه إلى القاهرة لبحث تصوّر مصري عرض على المسؤولين هناك بشأن الصفقة، ومراحلها، مشددة على أن “الفرصة الحالية هي الأنسب لتمرير الصفقة المعطلة منذ أكثر من 7 سنوات”.

وبحسب المصادر ذاتها، فإن خطوة كشف “كتائب القسام” عن التسجيل الصوتي لأحد الجنود الإسرائيليين الأسرى لدى حركة “حماس” في غزة، جاءت بترتيب مع الوسيط المصري.

وأشارت إلى أنها كانت مطلباً من الجانب الإسرائيلي خلال إحدى مراحل التفاوض، بهدف تحريك الملف داخل الأجهزة الإسرائيلية المعنية.

فيما أوضحت أن الأمر استغرق وقتاً طويلاً، لإقناع “كتائب القسام” بتلك الخطوة، حيث اعتبرتها في البداية تتعارض مع أحد شروطها الخاصة بالصفقة، والمتعلقة بإطلاق سراح الاحتلال الأسرى، الذين أعاد اعتقالهم، من المحررين في صفقة “وفاء الأحرار” عام 2011، كخطوة أولية للكشف عن مصير وطبيعة الأسرى الذين في أيدي الحركة.

وقالت المصادر إن التسجيل الصوتي الذي تم الكشف عنه مؤخراً لا يعني تنازلاً عن أي شرط من شروط أو مطالب “حماس”.

وكشفت المصادر عن أن الجانب الإسرائيلي أبدى تجاوباً مع كثير من الشروط التي تمسكت بها الحركة، قبل أن يربط تلك التنازلات بشرط، يقضي بتعهد “حماس” أمام الوسيط المصري والضامنين الغربيين بعدم تنفيذ أية عمليات أسر جديدة عقب تنفيذ الصفقة، وهو الأمر الذي رفضته “كتائب القسام” بشكل كلي، إذ أكدت حركة “حماس” أن ذراعها العسكري، لا يمكن أن يسقط تلك الآلية من مساراته، وأدواته، لتحرير الأسرى.

وأمس وصل للقاهرة وفد سياسي من “حماس” إلى القاهرة، يترأسه رئيس المكتب السياسي للحركة إسماعيل هنية. وذكرت حركة “حماس” أن زيارة هنية تأتي تلبية لدعوة من القيادة المصرية لإجراء حوارات في مختلف التطورات السياسية والميدانية، خاصة في ظلال معركة “سيف القدس”.

وضم وفد الحركة كلاً من نائب رئيس الحركة الشيخ صالح العاروري، ونائب رئيس مكتب الخارج موسى أبو مرزوق، والأعضاء في المكتب السياسي عزت الرشق، ومحمد نزال، وروحي مشتهى، وحسام بدران، وزاهر جبارين.

وتأتي حوارات القاهرة استكمالًا للجهود المصرية، بعد مبادرة وقف إطلاق النار بين الفصائل والاحتلال خلال العدوان الأخير على القطاع والذي استمر 11 يومًا.

ومن المفترض أن تتوجه وفود الفصائل الفلسطينية تباعًا للقاهرة، وستبدأ الحوارات السبت المقبل.

Exit mobile version