اتّحاد المقاولين يعقّب على تصريحات اشتية حول مراقبة إعادة الإعمار

غزة_مصدر الإخبارية

عقّب أسامة كحيل رئيس مجلس ادارة اتحاد المقاولين الفلسطينيين بمحافظات غزة على تصريح رئيس الوزراء د. محمد اشتية القاضي بعدم التعامل مع آلية الامم المتحدة لإعمار غزة (  GRM) بصوابية القرار, وأنه ومنذ اللحظات الأولى تم الاتفاق على الرفض القاطع لهذه الاتفاقية الجائرة التي تسببت في انهاك القطاع الخاص وبطء الاعمار.

وشدّد كحيل على ضرورة إسقاط هذه الآلية فورا وبشكل رسمي من قبل السلطة الفلسطينية، حتى لا تبقى أداة في يد سلطات الاحتلال لابتزاز القطاع الخاص، داعياً الى البناء على هذا الموقف من خلال تمكين القطاع الخاص الفلسطيني من الاستيراد الحر لكافة مواد البناء ومستلزمات الاعمار.

كما وطالب كحيل بضرورة إفراج الحكومة برام الله عن مستحقات الإرجاعات الضريبية لمقاولي غزة لإنهاء حقبة من التمييز العنصري وإشاعة مناخ وطني يساهم في الإعمار والتنمية وفتح أفاق التشغيل وإنقاذ شركات المقاولات من الانهيار .

يذكر أنّ اتحاد المقاولين حذّر من خطورة هذه الآلية الظالمة منذ اليوم الأول عبر كافة الفعاليات النقابية والرسائل الرسمية وشرح عيوبها القاتلة لجهات الاختصاص والمسؤولين المتعاقبين، فضلا عن النداءات والمناشدات والمسيرات والندوات دون جدوى.

وكان د. اشتية أعلن في لقاء مع قناة الجزيرة خلال زيارته للدوحة أن “آلية إعمار غزة التي وضعت في العام 2014، عقيمة وعديمة الجدوى”، مضيفا أن تلك الآلية “تصلح لمراقبة مفاعل نووي ولا تصلح لمراقبة اعمار غزة”، وأن السلطة الفلسطينية لن تتعامل مع تلك الآلية..