القروض العقارية- احتياطي النقد الأجنبي - سعر الفائدة - بنك إسرائيل - المركزي الإسرائيلي- بنك إسرائيل سعر الفائدة

المركزي الإسرائيلي يرفع احتياطاته من النقد الأجنبي لـ 198 مليار دولار

القدس- مصدر الاقتصادية

رفع البنك المركزي الإسرائيلي احتياطاته من العملات الأجنبية لمستويات قياسية بلغت 198.35 مليار دولار، بعدما اشترى 2.99 مليار دولار من النقد الأجنبي في مايو الماضي.

وقال البنك في بيان له إن احتياطاته التي تشكل قرابة 48.3% من الناتج الإجمالي في دولة الاحتلال صعدت بقيمة 4.35 مليار دولار الشهر الماضي.

وكان المركزي الإسرائيلي قد أعلن في وقت سابق نيته شراء 30 مليار دولار من العملات الأجنبية خلال 2021، في خطوة للحد من الصعود في قيمة العملة الإسرائيلية، علماً بأنه اشترى 21 مليار دولار في العام الماضي.

وأضاف البنك أن هناك توجهاً لشراء ما يزيد عن 30 مليار دولار خلال 2021، لافتاً إلى أنه اشترى 22 مليار دولار من العملات الأجنبية في أول خمس أشهر من العام الجاري.

ووصل الشيكل الإسرائيلي لأقوى قيمة له منذ 1996 في الرابع من عشر من يناير الماضي مسجلاً 3.11 مقابل الدولار الأمريكي.

وأرجع مسئولون ماليون قوة الشيكل الإسرائيلي للضعف الكبير للدولار عالمياً، وتنامي الاستثمارات الأجنبية لدولة الاحتلال، وسط زيادة التفاؤل بحدوث انتعاشه اقتصادية في إسرائيل مع تصاعد عمليات التطعيم فيها.

وتركت جائحة كورونا أثاراً سلبية كبيرة على اقتصادات العالم التي بدأت بالتعافي تدريجياً مع بدء حملات تلقيح واسعة في كثير من البلدان العربية والأجنبية، وفي إسرائيل كانت قد فرضت العديد من الإجراءات الاحترازية والاغلاقات نتيجة الارتفاع الكبير في أعداد مصابي كورونا، وسط تطعيم الملايين فيها.

Exit mobile version