فتوح لمصدر: حركة الصادرات من غزة متوقفة كلياً منذ العاشر من أيار الماضي

صلاح أبو حنيدق –مصدر الاقتصادية:

أكد رئيس لجنة تنسيق إدخال البضائع لقطاع غزة رائد فتوح، اليوم الثلاثاء، أن حركة الصادرات من قطاع غزة لأسواق الضفة الغربية والخارج متوقفة بشكل تام منذ العاشر من أيار الماضي، عقب بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع.

وقال فتوح في تصريح لمصدر الإخبارية، إن الاحتلال يمنع خروج أي شيء من منتجات القطاع من الملابس والأثاث والمنتجات الزراعية إلى أسواق الضفة والخارج، دون إبداء أي أسباب لذلك.

وأضاف أن المنع الإسرائيلي طال 15 صنفاً زراعياً، ولم يقتصر الأمر على منع خروج صادرات القطاع فقط، بل يشمل عدم إدخال أو تسويق منتجات الضفة في القطاع والتي تصل نسبتها لـ 15%.

وأشار فتوح إلى أن الاحتلال لا يسمح بإدخال سوى 3 أصناف عبر معبر كرم أبو سالم لغزة وهي المواد الغذائية والمحروقات والاعلاف.

ولفت فتوح إلى أن الاحتلال الإسرائيلي كان يسمح في الأوضاع الطبيعية بإدخال ما بين 400 و500 شاحنة يومياً محملة بجميع الأصناف من البضائع والمنتجات.

وتعبر 83 % من الواردات إلى قطاع غزة عبر معبر كرم أبو سالم التجاري، فيما يدخل من الجانب المصري ما يصل إلى 17% حسب وزارة الاقتصاد الوطني.

وأدى إغلاق كرم أبو سالم منذ العاشر من أيار الماضي وما تبعه من قيود إلى ارتفاع ملحوظ على أسعار كثير من السلع والبضائع في غزة، بينما اختفت أصناف أخرى من الأسواق المحلية، حيث لم تدخل بدائل لها عبر معبر رفح مع مصر، مثل المنظفات والإسفنج وغيرها.