الانتهاكات مستمرة: اقتحامات وتجريف للممتلكات واعتقال 21 مواطناً في الضفة

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

فترة عصيبة تشهدها مدن الضفة المحتلة بسبب الانتهاكات المستمرة التي يرتكبها جنود الاحتلال الإسرائيلي والمستوطنون من اعتداءات على المواطنين والممتلكات والمقدسات.

ففي القدس المحتلة، اقتحم 72 مستوطنًا المسجد الأقصى ونفذوا جولات استفزازية في باحاته، إلى أن غادروه من جهة باب السلسلة.

كما اعتقلت قوات الاحتلال سبعة مواطنين، هم: عبد الله الهشلمون، وعبد الرحمن أبو عصب، وآدم صب لبن، ومحمد أبو عصب، ورياض الغزاوي من حي القرمي بالبلدة القديمة، ومحمد يونس عبد الرازق صيام من حي الثوري، وهو أسير محرر، ومهدي سلامة من مخيم شعفاط.

ووضع مستوطنون لافتة عند باب المغاربة، أحد الأبواب المؤدية إلى باحات المسجد الأقصى المبارك، في محاولة لتهويده. وأفادت مصادر محلية، بأن ما تسمى منظمة “نساء لأجل الهيكل” وضعت لافتة عند مدخل باب المغاربة مكتوب عليها “باب هليل”، في محاولة لتغيير اسم الباب.

وضمن سلسلة الانتهاكات أجبرت سلطات الاحتلال المواطن مهند بشير على هدم منزله في بلدة جبل المكبر جنوب القدس المحتلة، بضغط من بلدية الاحتلال، بحجة البناء دون ترخيص. وتبلغ مساحة المنزل 150 متر مربع، ويعيش فيه 5 أفراد بينهم 3 أطفال.

وفي الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال، أربعة مواطنين، هم: فهد هاني الزعتري، والمساعد الأكاديمي في جامعة القدس المفتوحة جواد أيوب أبو صبيح (48 عاماً)، ونجله الطالب الجامعي طارق (26 عاماً)، وتيسير محمد عبد الله أبو صبيح (52 عاماً)، ونجله محمد (32 عاماً)، ومؤيد سامي الشربي من مخيم العروب.

في نفس الوقت داهمت قوات الاحتلال عدة أحياء بالمدينة وبلدات السموع، ويطا، ودير سامت، ونصبت حواجز عسكرية على مداخل بلدات سعير وحلحول، وعلى مدخل مدينة الخليل الشمالي، وأوقفت المركبات وفتشتها ودققت في بطاقات المواطنين، ما تسبب في إعاقة مرورهم.

وفي أريحا والأغوار، هدمت سلطات الاحتلال 10 منشآت في منطقة المعرجات شمال أريحا، بينها 6 بركسات وحظائر أغنام، و4 مساكن في منطقة عرب الكعابنة بالمعرجات، تعود للمواطنين: محمود سالم الظويعين الكعابنة، وأبنائه: عودة، وسالم، وغالب، بحجة عدم الترخيص، وشردت القاطنين، دون إخطار مسبق بنية الهدم، كما استولت على جميع ممتلكات المنشآت المهدمة.

وفي رام الله والبيرة اعتقلت قوات الاحتلال أربعة شبان، هم: الأسيران المحرران رامي فضايل من حي الطيرة برام الله، وأشرف أبو عرام من بلدة بيرزيت، إضاقة إلى الشابين مجد الرمحي، وعطا شراكة من مخيم الجلزون شمال شرق رام الله.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال فتيين مصابين من بلدة الخضر، هما: خالد محمد غنيم (17 عاماً)، ومحمد رامي صلاح (16 عاماً).

وفي نابلس، اعتقلت قوات الاحتلال شابين من بلدة عورتا جنوب نابلس، هما محمود فيصل قواريق، وسامح محمد قواريق، أثناء تواجدهما في منطقة “خلة البوم”، على الأطراف الشرقية للبلدة في الضفة المحتلة.