الاحتلال: الكنيست يحدد موعداً للتصويت على الحكومة الجديدة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قال رئيس الكنيست لدى الاحتلال الإسرائيلي، ياريف لافين، اليوم الاثنين، إن البرلمان سيصوت على تشكيل حكومة جديدة يشكلها معارضو رئيس الحكومة، بنيامين نتانياهو، في 14 يونيو.

وتابع لافين أن جلسة للبرلمان للتصويت على الحكومة ستتعقد في غضون سبعة أيام”، وأضاف أن “اعلانًا يتعلق بموعد إقامة حكومة (إسرائيل) السادسة والثلاثين سينقل إلى أعضاء البرلمان”.

وذكر موقع القناة العبرية السابعة أن زعيم المعارضة يائير لابيد، الذي ينتمي إلى تيار وسطي، تمكن من جمع ائتلاف بين عدة أطراف يستعد للإطاحة بنتانياهو، الذي بقي في منصب رئيس الوزراء لمدة 12 عامًا متواصلة.

وكان لابيد قد تكلف بتشكيل حكومة إسرائيلية بعد أن فشل نتانياهو في هذه المهمة، وذلك بعد رابع انتخابات تشريعية في سنتين، جاءت نتيجتها مثل سابقاتها غير حاسمة لتشكيل ائتلافات حكومية أو الحفاظ عليها.

في حين أعلن زعيم حزب “يمينا” اليميني، نفتالي بينيت، وفي 30 مايو الماضي دعمه لزعيم المعارضة، يائير لابيد، ويعتقد أنه سيترأس الحكومة الإسرائيلية لأول عامين من عمرها.

في سياق متصل حذر رئيس “جهاز الأمن الداخلي” لدى الاحتلال الإسرائيلي نداف أرجمان من احتمال وقوع أعمال عنف خلال واحدة من أكثر الفترات المشحونة سياسياً منذ عشرات السنين في “إسرائيل”، مع اقتراب الإطاحة بحكومة ببنيامين نتنياهو، أكثر رئيس وزراء حكومة بقاءً في السلطة.

وبحسب تقارير إعلامية يواجه نتنياهو احتمال انتهاء مسيرته التي استمرت 12 عاماً كرئيس للوزراء، بعد أن أعلن زعيم المعارضة الوسطي الإسرائيلي “يائير لابيد”، الأربعاء الماضي، أنه نجح في تشكيل ائتلاف حاكم بعد انتخابات 23 مارس/ آذار الماضي.

وستكون حكومة الاحتلال الجديدة، التي لم تؤد اليمين بعد، خليطاً غير متجانس من الأحزاب اليسارية والليبرالية واليمينية والقومية والدينية، بالإضافة إلى حزب عربي، وذلك لأول مرة في تاريخ “إسرائيل”.