اليابان تتبرع بـ 3 مليون دولار لإزالة ركام غزة عبر برنامج الأمم المتحدة الإنمائي

القدس المحتلة-مصدر الإخبارية

أعلنت الحكومة اليابانية عن تمويلها بمبلغ 3 مليون دولار، لدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في عملية حصر الأضرار وإزالة الركام الذي نتج عن العدوان الأخير على غزة.

وسيُمكن الدعم الياباني البرنامج من إزالة ما يزيد على 40% من الركام أي حوالي 110 ألف طن وخلق 11 ألف يوم عمل في القطاع على مدى ستة أشهر.

وقالت الحكومة اليابانية في تصريح لها، “إن اليابان ستستمر في لعب دور فعال بما فيه توفير المساعدة العاجلة ودعم جهود إعادة الإعمار في القطاع، ولقد تعهدت اليابان بتمويل طارئ يبلغ 10 مليون دولار لدعم المساعدات الانسانية وإعادة الاعمار”.

وسيأتي ذلك من خلال توفير المساعدات الغذائية وإزالة الركام ودعم قطاع المياه والصرف الصحي بالإضافة الى الرعاية الصحية والطبية بما فيها اجراءات الوقاية ضد كوفيد-19.

كما أوضحت الحكومة اليابانية أنه سيتم تنفيذ المشاريع من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، الأونروا، مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا”، واللجنة الدولية للصليب الأحمر.

وأكدت على أن عملية إزالة الركام ستُمكن السكان من تسهيل وصولهم للخدمات الأساسية وتقليل خطر انهيار المباني الآيلة للسقوط ما سيقلل من تهديد المخلفات غير المنفجرة وبقايا الحرب.

وبينت أنه خلال تنفيذ المشروع، سيتم إزالة المنشئات السكنية والعامة والتجارية والصناعية التي تدمرت بشكل كلي أو بليغ غير قابل للسكن وتشكل خطرًا على السكان بالإضافة الى إزالة الركام من الشوارع والأماكن العامة.

في سياق حديثها أشارت الحكومة اليابانية إلى أنه سيتم فيما بعد نقل الركام بشكل آمن الى مكب خاص وأماكن محددة لطحن الركام واعادة تدويره واستخدامه في مشاريع اعادة تأهيل الطرق.

من جهته، رحب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بمبادرة الحكومة اليابانية لتكون أول الممولين المساهمين بمبلغ 2.8 مليون دولار من أصل 6.1 مليون دولار تم رصدهم لإتمام عملية إزالة الركام.

وقالت الممثل الخاص للمدير العام لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي، إيفون هيلي “إن احتياجات القطاع هائلة خاصة وأن الأزمة الأخيرة جاءت بعد أربعة عشر عاما من الحصار الذي أعاد القطاع سنوات للوراء وأبطأ من جهود التنمية في غزة، كما أنه أفقد السكان أملهم بمستقبل أفضل”.

وأضافت “إن برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ملتزم بإعادة البناء وإزالة الركام كركيزة أساسية ومتطلب أولي للانطلاق نحو عملية البناء والانعاش.”

بالإضافة الى التمويل المذكور أعلاه، قام الصندوق الياباني للمنح وبمبلغ 200 ألف دولار بتمويل مشروع حصر الأضرار في قطاع غزة والذي ينطلق اليوم من خلال برنامج الأمم المتحدة الإنمائي لحصر أضرار البنية التحتية فقط في قطاعات الإسكان والصحة والتعليم والبنية التحتية العامة والاجتماعية وغيرها.

وهذا سيُمكن الأمم المتحدة وشركائها من تقييم احتياجات الانتاش وتصميم وتنفيذ التدخلات اللازمة.

وقالت  تشيتوسي نوجوتشي مدير مكتب برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في غزة “أهل غزة صامدون، ولكن ظروفهم المعيشية تدهورت على مدى السنوات الماضية، وبينما كانوا يحاولون التعافي من آثار جائحة كوفيد-19، أتى التصعيد ودمر آمالهم بتوفير حياة أفضل لهم ولعائلاتهم.”

يُشار إلى أن العدوان الإسرائيلي على غزة خلال مايو 2021، أدى إلى تدمير كلي لما يزيد عن ألفين وحدة سكنية و58 منشئة تعليمية وتسع مدارس وشبكات المواصلات والكهرباء بالإضافة الى مرافق المياه والصرف الصحي.

ويدعم برنامج الأمم المتحدة الإنمائي سكان قطاع غزة من خلال توفير فرص العمل الطارئة والعمل على إنعاش الخدمات الأساسية بالإضافة الى إعادة تأهيل وبناء المنازل والبنية التحتية الأساسية.