مشروع الحي الذكي

البدء بتزويد مشروع الحي الذكي في بلدية القرارة بكهرباء دائمة

غزة_مصدر الإخبارية

أعلنت شركة توزيع كهرباء محافظات غزة اليوم الأحد، عن استكمال إجراءات الشركة الفنية للبدء بتجربة توفير خدمة تيار كهربائي بقدرة (2) أمبير في فترات القطع الاعتيادية لمشروع الحي الذكي بمدينة القرارة جنوب قطاع غزة، وذلك بالتزامن مع انجاز بلدية القرارة لبعض المتطلبات الخاصة بالمشروع.

أهداف مشروع الحي الذكي

ويهدف المشروع وفقا لبيان صحفي صادر عن الشركة، إلى توفير مصادر طاقة إضافية لدعم هذا البرنامج من خلال اعتماد تقنية الشبكات الهجينة التي يمكن من خلالها توفير كهرباء عبر ثلاثة مصادر وهي الكهرباء العادية والكهرباء المنتجة من خلال الطاقة الشمسية وتلك المنتجة من خلال مولدات خاصة.

وأشار البيان، إلا أن مشروع الحي الذكي هو باكورة التعاون مع بلديات قطاع غزة لإنشاء نماذج ذكية لأحياء سكنية مختارة يتم موائمتها لتطبيق وتوظيف التكنولوجيا الحديثة من أجل تسهيل حياة المواطنين في كل المرافق والخدمات التي يحتاجون إليها في حياتهم العادية.

وأفادت الشركة، بأنها تهدف لجعل تلك الأحياء نماذج حية يمكن استنساخها في كثير من المناطق لاستثمار أمثل للموارد المتاحة كالماء والكهرباء والخدمات الاخرى، مع جلب واستقطاب منافع اضافية لتلك الأحياء كونها أصبحت بيئة مناسبة ومثالية لتطوير الأعمال والخدمات، وهو الأمر الذي تسعى من خلاله الشركة لتشجيع المؤسسات والأماكن الحضرية الأخرى للاستثمار فيه وبناء نماذج مماثلة له، لتعميم التجربة وتطويرها قدر الإمكان، حيث أن تلك التجربة مرتبطة بمتغيرات وظروف عديدة ، وستساهم كهرباء غزة في توزيع هذه الطاقة المنتجة من خلال شبكاتها الخاصة.

المشروع الأول من نوعه في غزة

وأوضحت أن هذه التجربة هي الأولى من نوعها في قطاع غزة ويتطلب تنفيذها تهيئة خاصة للأماكن التي ستُطبق فيها سواء على مستوى المرافق العامة والمؤسسات أو منازل المواطنين، وذلك من حيث إعادة ترتيب الاحمال داخل المنزل من خلال تأسيس شبكة للأحمال المخفضة وشبكة لباقي أحمال المنزل، وكذلك تركيب كونتاكتورات ليتم التحويل بشكل آلي بين الحمل المخفض والحمل الكامل. وتشمل تلك الخدمة الجديدة تركيب عدادات ذكية للكهرباء والماء وتغيير للبنى التحتية الخاصة بهما بما يتناسب مع تلك الأنظمة الذكية والتي تشمل كذلك شبكات الاتصالات والإنارة والمرافق الصحية وترحيل النفايات وغيرها.

ودعت الشركة كافة بلديات قطاع غزة للمشاركة في هذا التحول المهم، والاستفادة من هذه الفرصة وذلك من خلال التعاون مع الشركة في انشاء أحياء مشابهة لحي القرارة الذكي والذي سيتم افتتاحه قريباً ليشكل النواة الاولى والتجربة الفريدة المثالية لتوظيف التكنولوجيا الحديثة بما يخدم حياة المواطنين ويوفر النفقات ويساهم في جهود ترشيد الموارد ويدعم جهود التنمية المستدامة، كما دعت الشركة المواطنين إلى التواصل مع قسم الاستعلامات بالشركة على الرقم (133) للاستفسار أو طلب أي خدمة بما فيها خدمات الدعم الفني المتعلقة بتلك الخدمة الجديدة.