وفد حكومي قوافل مساعدات عربية لغزة

بالأسماء: وفد حكومي ومن القطاع الخاص يغادر غزة إلى مصر لبحث الإعمار

مصدر الإخبارية_ صلاح أبوحنيدق:

كشفت مصادر رفيعة المستوى أن وفد حكومي من وكلاء الوزرات والقطاع الخاص سيغادرون اليوم الأحد قطاع غزة لجمهورية مصر العربية للاطلاع على الرؤية المصرية لإعمار غزة، والمشاركة في ملتقى القاهرة الدولي الأول لشركاء “العمران” في العاشر من الشهر الجاري.

وقالت المصادر في تصريح خاص لـ”مصدر الإخبارية”، أن الوفد الحكومي يرأسه وكيل وزارة الاشغال والإسكان العامة ناجي سرحان، ويضم كل من وكيل وزارة الحكم المحلي أحمد أبو راس، ووكيل وزارة الاقتصاد في غزة رشدي وادي، ورئيس اتحاد المقاولين أسامة كحيل.

وأضافت المصادر أن الوفد سيجري اجتماعات ومشاورات مع مسئولين مصريين في قطاعات اقتصادية ومالية عديدة لطرح الاحتياجات الكاملة لعملية الإعمار.

وأشارت المصادر إلى أن زيارة الوفد ستمتد لأكثر من أسبوع للمشاركة أيضاً في ملتقى القاهرة الدولي الأول لشركاء “العمران” والذي ستشارك فيه العديد من دول المنطقة والمانحين.

وباشرت أليات ثقيلة وفرق هندسية مصرية بالأمس بإزالة ركام المباني المدمرة في قطاع غزة تمهيداً لإطلاق عملية إعمار شاملة.

ووصلت حتى الأن إجمالي المبالغ التي رصدت لإعمار القطاع 2 مليار دولار أمريكي وهي من مصر وقطر والكويت ودول أخرى.

ويتوقع مسئولون في غزة أن تسير عمليات الإعمار بشكل سريع هذه المرة على عكس الحروب السابقة على القطاع والتي استغرقت سنوات وجزء منها لم ينتهي حتى الأن.

وتشترط إسرائيل أن تسير عمليات الاعمار دون وصول أي أموال لحركة حماس التي أكدت بدورها بأنها لن تتدخل بالإعمار مبررة أن لها مصادرها الخاصة للتمويل.