الأشغال بغزة: الآليات المصرية جاءت لمساعدة المقاولين وهذه خطتنا لإعادة الإعمار

غزة – مصدر الإخبارية

صرحت وزارة الأشغال العامة والإسكان بغزة أن الدمار والضرر الذي خلفه العدوان الأخير كان واسعاً وعشوائياً بحيث شمل كل مناحي الحياة في قطاع غزة.

وقال وكيل الوزارة م.ناجي سرحان إنه تم تدمير 1200 وحدة سكنية بشكل كامل و1000 وحدة سكنية تضررت جزئي بليغ غير صالح للسكن، وقرابة 20 ألف وحدة سكنية تضررت بشكل متوسط وطفيف.

وأوضح سرحان في تصريحات إذاعية اليوم الأحد أن الآليات المصرية جاءت لمساعدة المقاولين وليس بديلاً عنهم، والأخوة المصريين تقدموا بالمساعدة فقط لا غير.

ولفت إلى أن هناك وعودات من مصر وقطر بمبالغ للإعمار، آملاً أن تكون هناك آلية للتنفيذ السريع لعملية الإعمار، ومشيراً إلى أن الوعودات تأخذ وقت لأنها تحتاج لترتيبات لأن المبالغ المالية كبيرة.

وتابع: “نتمنى على الناس أن تتريث حتى يتم حصر الأضرار، وبدأنا بحصر تفصيلي بالتعاون مع الجهات المختصة”.

وأضاف سرحان أن إعادة الإعمار تنقسم لجزئين: الجزء الخاص بإعمار الأبراج سيكون مناقصات للمقاولين، أما البيوت فيتم إعطاء المتضرر مبالغ مالية على دفعات ومتابعة إعادة الإعمار.

وأردف: “نعد الجميع أننا سنبذل كل جهودنا لإعادة إعمار ما دمره الاحتلال، وسيتم بناء البيوت بأفضل مما كانت، ونأمل أن نقوم بإعمار كل ما دمرته الحرب وما بقي من الحروب السابقة”.

في نفس الوقت أكد وكيل وزارة الأشغال بغزة أن هناك جهد كبير لإصلاح البنية التحتية، وإعمار المصانع وتعويض المزارعين وفق خطة لذلك.