شاهد: تدمير مصنع عميرة للبلاستيك يوقف عجلة الإنتاج في غزة

صلاح أبو حنيدق – مصدر الاقتصادية:

لم يتوقع عايش عميرة صاحب مصنع عميرة للبلاستيك الواقع في المنطقة الصناعية “باديكو” شرق غزة، أن يستيقظ في اليوم الأخير من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة في الواحد والعشرين من أيار الماضي ليشاهد مصنعه الذي يلبي 60% من احتياجات قطاع غزة من كاسات البلاستيك مدمراً والحرائق تنهش بآلاته وخطوط انتاجه.

ويقول عميرة لـ”مصدر ” إن القصف الإسرائيلي المباشر لمصنعه دمر خطين إنتاج رئيسين و16 ألة وماكينة كبيرة، مقدراً قيمة الخسائر التي رصدتها طواقم الاقتصاد الوطني بحوالي مليون دولار أمريكي.

ويضيف عميرة أن رأس مال المصنع الكامل 2 مليون دولار، ويعمل فيه 25 عاملاً ومهندساً وجلهم يعيلون أسراً وأطفالاً، لافتاً إلى أنهم أصبحوا بدون مدخل رزق بعد دمار المصنع، مؤكداً أن إيجاد عمل جديد في القطاع هو أمر صعب في ظل سوء الأوضاع الاقتصادية وتواصل الحصار الإسرائيلي.

ويشير إلى أن 5 سائقين أخرين يعملون كموزعين لمنتجات المصنع تعطلوا أيضاً عن العمل، مشدداً أن مصنعه لا يشكل أي خطورة على الاحتلال الإسرائيلي وأمنه منوهاً إلى أن الاحتلال تعمد خلال عدوانه الأخير على تدمير البنية الاقتصادية في غزة.

وحذر عميرة أن تدمير مصنعه الوحيد في إنتاج كاسات البلاستيك سيخلق عجزاً وسيدفع بالفلسطينيين لاستيرادها من الاحتلال الإسرائيلي بشكل أساسي، ودول مجاورة أخرى مثل تركيا.

وعبر عميرة عن أمله بالإسراع بصرف التعويضات لأصحاب المصانع المدمرة للعودة للعمل من جديد مبيناً أن التوقف في كل يوم عمل يشكل كارثة لعائلته التي يشكل المصنع مصدر الرزق الرئيسي لها.

ودمر الاحتلال الإسرائيلي 16 مصنعاً كبيراً في المنطقة الصناعية شرق غزة مما تسبب بخسائر تقدر بملايين الدولارات حسب رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية علي الحايك.