رئيس بلدية حوسان

 ولأول مرة بعد منعهم لمدة عام دخول مزارعي بلدة حوسان إلى أراضيهم

ر ام الله_مصدر الإخبارية

صرّح رئيس بلدية حوسان محمد سباتين، تمكّن مزارعون فلسطينيون من الوصول إلى أراضيهم داخل مستوطنة مقامة جنوبي الضفة الغربية المحتلة، بعد منع إسرائيلي دام لأكثر من عام.

وأفاد سباتين أن المزارعين الفلسطينيين كان يسمح لهم بالدخول إلى الأراضي طوال أيام الأسبوع عبر المستوطنة، بموافقة من سلطات الاحتلال الإسرائيلية، وبسبب وقف التنسيق بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، تم منع المزارعين من الدخول إلى الأراضي.

وبيّن سبيتان أنّ ذريعة الاحتلال للمنع حسب زعمهم كانت عدم وجود طرف فلسطيني للتنسيق معه فيما لو وقعت أي مشكلة.

وأوضح رئيس بلدية حوسان، أنه ومع مواصلة منع الاحتلال للمزارعين بالدخول إلى أراضيهم دفعهم للتوجه، اليوم السبت، إلى مدخل المستوطنة والاعتصام لأكثر من 3 ساعات، حتى سمح الاحتلال لهم بالدخول للأراضي وفلاحتها، وأن يسمح لهم بعودة العمل فيها طوال الأيام.

وقال سباتين إن المزارعين تمكنوا من دخول أراضيهم الواقعة داخل مستوطنة “بيتار عليت” المقامة على أراضي “حوسان”، لأول مرة منذ قرار السلطة الفلسطينية قبل نحو عام بوقف التنسيق الأمني مع إسرائيل.

وأكّد سباتين أن مساحة هذه الأراضي تزيد عن 100 دونم مزروعة بأشجار الزيتون واللوزيات والحمضيات، وفيها 7 عيون مياه يستخدمها المزارعون في ري الخضار عند زرعها.

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس، أعلن في 19 مايو/أيار العام الماضي، وقف كافة أشكال التنسيق مع إسرائيل، ردا على اعتزامها البدء بتنفيذ خطة الضم لأراضٍ واسعة من الضفة الغربية والأغوار (شرق).

لكن السلطة أعلنت في 17 نوفمبر/ تشرين ثاني الماضي، استئناف التنسيق “الأمني والمدني” مع إسرائيل.

Exit mobile version