في اليوم العالمي للبيئة، الميزان يطالب بالضغط على الاحتلال

غزة _ مصدر الإخبارية

طالب مركز الميزان لحقوق الإنسان، اليوم، وبمناسبة اليوم العالمي للبيئة، بإرسال بعثة من الخبراء والمختصين الدوليين لمعرفة وتحليل بقايا الأسلحة والصواريخ والقنابل، التي استخدمت خلال العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة، ومعرفة آثارها على صحة الإنسان وعلى مكونات البيئة خاصة التربة والمياه.

جاء ذلك في بيان صادر عن المركز وصل مصدر نسخة منه بما يخص اليوم العالمي للبيئة. وصرح عصام يونس مدير مركز الميزان لحقوق الإنسان خلال البيان، بأنه وعلى الرغم من الواقع البيئي الخطير في ظل الحصار المفروض والكثافة السكانية العالية وتدهور الأوضاع الإنسانية في قطاع غزة، تقوم قوات الاحتلال الإسرائيلي وبشكل متعمد باستهداف مكونات البيئة المختلفة، فضلاً عن استهداف المرافق الأساسية اللازمة للحفاظ على مكونات البيئة وحمايتها، ويصيب النظام البيئي بخلل ستكون له آثار سلبية على الحقوق الصحية وغيرها من الحقوق لأكثر من مليوني إنسان في قطاع غزة.”

كما وحث الميزان، المجتمع الدولي على ضرورة التحرك من أجل حماية المدنيين وممتلكاتهم وخاصة المرافق والخدماتية، والضغط على سلطات الاحتلال الإسرائيلي لتحمل مسئوليتها بضمان تحسن خدمات الكهرباء والسماح بمرور المواد اللازمة لصيانة وتطوير مرافق المياه والصرف الصحي.

وشدد على أهمية دعم البلديات من قبل الدول المانحة كي تتمكن من تنفيذ وتقديم خدماتها للسكان، خصوصًا الخدمات المتعلقة بالمياه والصرف الصحي ومشاريع البنى التحتية كافة.

في السياق نفسه طالب الميزان بتشكيل لجنة التحقيق التي أقرها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، قبل أيام، بما يكفل إنهاء حالة الحصانة والإفلات من العقاب لمرتكبي ومن أمروا بارتكاب جرائم، ترقى لمستوى جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية.

يذكر بأن العدوان الأخير الذي شنّته قوات الإحتلال على قطاع غزة لمدة (11) يومًا متواصلاً، أدى إلى تدمير مكونات البيئة في الأراضي الفلسطينية، وتحديدًا قطاع غزة، وخلق واقع بيئي يهدد الحياة البرية والبحرية والجوية، أكثر من السابق.