الاحتلال دمر 7 ألاف خلية نحل خلال العدوان

غزة- مصدر الإخبارية:

أكد مسؤول الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة بغزة عايش الشنطي أن القصف الإسرائيلي على قطاع غزة تسبب بتدمير 7 ألاف خلية نحل نشطة في القطاع.

وقال الشنطي في تصريح له، إن إجمالي أعداد خلايا النحل النشطة في القطاع يقدر بعشرين خلية لافتاً إلى أن قطاع النحل من أكثر المتضررين من العدوان الأخير على غزة نتيجة قربه من الحدود مع الاحتلال.

وأضاف الشنطي أن تدمير الخلايا أدى لخسائر بأكثر من مليون دولار، متوقعاً تكبد مربي النحيل خسائر غير مباشرة بنفس المبلغ المذكور خلال الأيام القادمة .

وأشار إلى أن العدوان على غزة تزامن مع موسم جني العسل مما حال دون وصول المربين لمناحلهم وتكبدهم خسائر جراء تغذي النحل على المخزون.

ولفت إلى أن الخسائر تنحصر بشكل أساسي في محافظتي غزة والشمال، محذراً من عجز كبير في العسل خلال الفترة القادمة جراء العدوان.

ونوه إلى أن عدد النحالين المتضررين يقدرون بـ 150 شخصاً مؤكداً قرب انتهاء عمليات الحصر للأضرار، وسيجري تسليمها للجهات المانحة.

وقال إن المربين تعرضوا أيضاً قبل بدء العدوان لخسائر أخرى نتيجة فتح الاحتلال الاسرائيلي للسدود مما تسبب بغرق المناحل وتدمير المئات منها.

وتعرض القطاع الزراعي لخسائر مباشرة وغير مباشرة قدرت من وزارة الزراعة في قطاع غزة بحوالي 204 ملايين دولار منها 126 مليون دولار مباشرة نتيجة القصف الإسرائيلي العنيف للأراضي وقطاعات الثروات الحيوانية.