الاقتصاد بغزة: 2 مليار دولار إجمالي تعهدات الإعمار ونؤيد دخول جهات جديدة

غزة– مصدر الاقتصادية:

أكدت وزارة الاقتصاد بغزة اليوم السبت تأييدها لدخول وتبني جهات جديدة لعملية إعمار قطاع غزة.

وشدد مدير عام السياسات في الوزارة، أسامة نوفل، على ضرورة تشارك الشركات المصرية مع الفلسطينية في الإعمار، بهدف تسحين الاقتصاد المحلي.

وقال نوفل إن تعهدات المانحين للأعمار وصلت حتى الأن لـ 2 مليار دولار، وقطر والكويت أقامتا مكاتب فنية بغزة للإشراف على الإعمار.

وأضاف نوفل أن الجهات المختصة بدأت بإزالة الاضرار وحصرها وإيواء النازحين داعياً المانحين لرصد الأموال للبدء بالإعمار.

وأشار إلى أن حجم الاستيراد من مصر ارتفع 3% إلى 17% من مجمع الأصناف وتتركز حالياً على أدوات البناء.

ولفت إلى أن ما يزيد عن 2500 عامل في القطاع فقدوا مصادر رزقهم بسبب تدمير المنشآت الاقتصادية والتجارية خلال العدوان، مبيناً أن الاحتلال يمنع منذ العام 2014 إدخال المعدات الثقيلة.

وتسبب العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة بدمار واسع في الوحدات السكنية والبنى التحتية والمنشآت الاقتصادية التجارية والسياحية والخدماتية، وقطاع الصحة والتعليم والبيئة والزراعة وغيرها.

وتواصل الجهات الحكومية في القطاع لاسيما وزارة الاقتصاد بغزة رصد الخسائر التي تكبدتها جميع القطاعات، فيما عمدت جمهورية مصر العربية على إدخال آليات ومعدات هندسية ثقيلة بهدف البدء بعمليات إزالة الركام الذي تسبب به العدوان، للبدء بعملية الإعمار بشكل فعلي على أرض الواقع، فيما لا تزال معابر مع الاحتلال الإسرائيلي مغلقة أمام المواد الخام ومختلف أنواع البضائع منذ أكثر من ثلاثة أسابيع متتالية.