بوتين يؤكد على أهمية القضية الفلسطينية وحساسيتها بالنسبة للعالم بأسره

وكالات – مصدر الإخبارية 

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم السبت، أنه لا يمكن تحقيق سلام دائم ومستمر بالمنطقة دون حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، مؤكداً على أهمية القضية الفلسطينية وحساسيتها بالنسبة للعالم بأسره.

جاءت تصريحات بوتين بما يخص القضية الفلسطينية من خلال مشاركته في اجتماع مع مديري أبرز الوكالات العالمية، عبر تقنية الاتصال المرئي، على هامش أعمال منتدى “سانت بطرسبرغ” الاقتصادي الدولي (SPIEF 2021)، في روسيا.

ورداً على سؤال طرح عليه حول كيفية مساهمة روسيا في حل الأوضاع المتوترة في الأراضي الفلسطينية، قال بوتين: “إن لروسيا علاقات طيبة وودية للغاية مع إسرائيل وفلسطين، وهناك بعض القضايا التي تحتاج لاهتمام خاص من المجتمع الدولي”.

وأضاف: “في الوقت الحالي نشهد أنه لمن يكون من الممكن تحقيق سلام دائم في المنطقة دون حل الصراع الإسرائيلي الفلسطيني”.

وتابع قائلاً: “عندما نضع نصب أعيننا أن القضية الفلسطينية حساسة ومهمة بالنسبة للعالم بأسره، سيكون من المهم بمكان ألا يتم طرح الموضوعات المتعلقة بحل تلك القضية، وتناولها على هامش السياسة الدولية أو في خلفيتها”.

وأوضح بوتين: “أن تجاوز الخلافات في فلسطين عامل مهم، وهناك أيضًا قضية المستوطنات الإسرائيلية، وقضايا أخرى تتراكم. وكل هذا يتطلب دراسة متأنية”.

وأعرب عن أمله بأن “تحل كافة الأزمات الأساسية، وفي مقدمتها قضية حل الدولتين، أي إقامة دولة فلسطينية وأخرى إسرائيلية، على أن يكون لذلك الحل انعكاس إيجابي على مصالح الشعبين الفلسطيني والإسرائيلي”.

وأكمل: “يجب أن يؤخذ هذا الحل في الاعتبار من منظور طويل المدى، من المهم جدًا عدم الاسترشاد بالمصالح الحالية قصيرة المدى. فما يتعين علينا فعله هو أن نضع في اعتبارنا سلامًا دائمًا وطويل الأمد”.

واختتم الرئيس الروسي تصريحاته قائلاً “لا أعتقد أنه يمكنني العثور على وصفة لحل هذه المشكلة القديمة، لكن روسيا مع المشاركين الآخرين ستواصل المساهمة في حل القضية الفلسطينية “.