أسرى حماس صفقة تبادل اسرى

هل يؤخر الوضع السياسي في “إسرائيل” التوصل لصفقة تبادل أسرى؟

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

ذكرت وسائل إعلام عبرية اليوم الجمعة أن الاتصالات بشأن صفقة تبادل أسرى بين “إسرائيل” وحركة حماس لم تتوقف، لافتة إلى أن هناك خوف من قبل الأطراف المعنية بالمفاوضات من احتمال تغيير الحكومة الإسرائيلية.

وأورد موقع “واللا” العبري عن مصدر أمني قوله إن المحادثات مع حماس، بوساطة مصرية، بشأن التوصل إلى تسوية وصفقة تبادل أسرى لم تتوقف، لكنها تأخرت بسبب الوضع السياسي في “إسرائيل” والتغيير المحتمل للحكومة، مضيفاً: “هذا خوف طبيعي من قبل الأطراف وبالتالي نحن ننتظر”.

وتابع المصدر أن مصر تمثل محوراً مهماً في المفاوضات، قائلاً إنها تتفهم الموقف الإسرائيلي جيداً بأن التقدم في قضية تبادل الأسرى شرط لأي تقدم في الاتصالات في عملية التسوية وإعادة إعمار قطاع غزة المحاصَر.

اقرأ أيضاً: الصليب الأحمر يبدي استعداده للوساطة بين حماس وإسرائيل في سبيل صفقة تبادل

وأضاف: “مصر كانت أكثر من راغبة في المساعدة في المفاوضات، وكثّفت محاولات التأثير على قيادة حماس، على عكس ما كان سابقاً، وهناك جهات فاعلة دولية أخرى تشارك في ذلك المسعى منها الولايات المتحدة وأوروبا”.

وزعم أنه خلافاً لتصريحات وتلميحات كبار قيادة حماس، بشأن الإفراج عن 1111 أسير في صفقة مقبلة؛ فإنه “لا تغيير في الموقف الإسرائيلي، ولا نية لإطلاق سراح قاتلي إسرائيليين من السجون الإسرائيلية”.

وبيّن المصدر أن وزير الأمن الإسرائيلي، بيني غانتس، ملتزم بهذه السياسة ويصر عليها طوال المفاوضات.

Exit mobile version