حصيلة الإصابات والاعتقالات جراء مواجهات مع الاحتلال وقمع تظاهرات بالضفة

الضفة المحتلة – مصدر الإخبارية

تتواصل انتهاكات الاحتلال الإسرائيلي وأساليبه القمعية ضد أبناء الضفة الغربية والقدس ومنعه لأي مسيرات وتظاهرات ضد الاستيطان والعدوان المتواصل في الضفة وغزة.

أبرز انتهاكات الاحتلال في الضفة

حيث أصيب أكثر من 100 مواطن خلال قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي فعاليات مناهضة للاستيطان جنوب نابلس وشرق قلقيلية وغرب رام الله الجمعة، عدا عن إصابة العشرات جراء قمع الاحتلال لـ”ماراثون القدس” الذي انطلق من حي الشيخ جراح، وخلال هدم خمية التضامن في حي بطن الهوى ببلدة سلوان.

وقالت مصادر محلية إنه أصيب 113 مواطناً أحدهم وصفت حالته بالخطيرة، خلال مواجهات اندلعت مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في أعقاب قمع مسيرة سلمية في جبل صبيح ببلدة بيتا جنوب نابلس.

وأفاد الهلال الأحمر أن من بين الإصابات 16 بالرصاص الحي، و20 بالمعدني المغلف بالمطاط، و4 برضوض إثر اعتداء جنود الاحتلال عليهم بالضرب، و73 بالاختناق بالغاز المسيل للدموع.

وفي بلدة نعلين غرب رام الله، أصيب مواطنان بالرصاص الحي، خلال مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي في المنطقة الجنوبية من البلدة المحاذية للجدار الفاصل.

وفي قلقيلية أصيب عشرات المواطنين بالاختناق جراء قمع قوات الاحتلال الإسرائيلي المسيرة الأسبوعية في قرية كفر قدوم شرق المدينة في الضفة المحتلة.

وفي القدس المحتلة كما قمعت قوات الاحتلال بالغاز المسيل للدموع، وقفة شارك بها العشرات من المواطنين في قرية رافات شمال غرب المدينة، تنديداً بالعدوان الإسرائيلي على غزة ومحاولات تهجير أهالي حيي الشيخ جراح وبطن الهوى في القدس.

وقال الهلال الأحمر إنه تعامل مع 23 إصابة بسبب قنابل الصوت والاعتداء بالضرب جراء قمع الاحتلال لـ”ماراثون القدس”، الذي انطلق من مدخل حي الشيخ جراح المحاصر منذ 16 آيار/ مايو، باتجاه حي بطن الهوى، بالقدس المحتلة.

بدورها ذكرت جمعية الأمل للخدمات الصحية، أن طواقم الجمعية تعاملت مع 40 إصابة متفاوتة بين الرصاص المطاطي والاختناق والاعتداء بالعصي والهراوات، خلال اقتحام قوات الاحتلال حي بطن الهوى بسلوان واستهداف منازل المواطنين.

وفي سلوان هدمت قوات الاحتلال خيمة التضامن واستولت على مكبرات الصوت، بعد اقتحام الخيمة والاعتداء على المتواجدين فيها بالضرب، فيما تم إطلاق الرصاص “المطاطي” بشكل مباشر صوب إحدى مركبات الإسعاف التابعة لجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني.

في نفس السياق أصيب مواطن بجروح جراء تعرضه للدهس من قبل مستوطنة كانت تستقل مركبة مسرعة قرب باب المغاربة أحد أبواب “الأقصى” المبارك في مدينة القدس.

هذا واعتقلت قوات الاحتلال الإسرائيلي مجموعة من المواطنين والمتضامنين، منهم: معتصم عنيزات، وممدوح زاهدة، وكايد الرجبي، وعمر جبارين، خلال قمع الاحتلال لـ”ماراثون القدس”، الذي انطلق من مدخل حي الشيخ جراح المحاصر منذ 16 آيار/ مايو، باتجاه حي بطن الهوى، بالقدس المحتلة.

وفي الخليل اعتقلت قوات الاحتلال المواطن أيمن محمد مغنم، عقب دهم منزل شقيقه أمين مغنم في بلدة يطا.

كما اعتقل الاحتلال الشاب ناصر هاني الريماوي من بلدة بيت ريما شمال غرب رام الله بالضفة، عقب استدعائه لمقابلة مخابرات الاحتلال في سجن “عوفر”.