دعم الصحفيين تطالب بالإفراج عن 26 أسير صحفي في سجون الاحتلال

غزة – مصدر الإخبارية

طالبت لجنة دعم الصحفيين اليوم الجمعة بضرورة الإفراج عن 26 صحفياً وإعلامياً معتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي.

بيان لجنة دعم الصحفيين بخصوص الأسرى الصحفيين

وقالت اللجنة في بيان لها إن سلطات الاحتلال أفرجت أمس الخميس عن الأسير الصحفي علاء الريماوي (43 عاما) من مدينة رام الله، بعد أن أمضى شهر ونصف في الاعتقال الإداري، تم خلالها تمديد اعتقاله وفرض الاعتقال الإداري عليه لمدة 3 أشهر.

ولفتت إلى أن الصحفي الريماوي اعتقل بعد اقتحام منزله في مدينة رام الله، في 21 من أبريل الماضي، وقد أبلغ عائلته فور اعتقاله عزمه البدء بالإضراب عن الطعام احتجاجاً على اعتقاله، حيث يعمل مراسلاً لقناة الجزيرة مباشر ومدير لموقع (جي ميديا) الإعلامي.

وبينت اللجنة أن الاحتلال استخدم أساليب التعذيب خلال التحقيق مع الصحفي الريماوي، حيث تم نقله الى مركز توقيف عتصيون لتكثيف التحقيق معه مما أدى الى تردي وضعه الصحي جراء حرمه الاحتلال من شرب الماء لمدة 24 ساعة متواصلة، وحرمه كذلك من النوم لمدة 48 ساعة عبر الطرق المستمر على زنزانته.

وكانت محكمة الصلح التابعة للاحتلال في مدينة القدس المحتلة أفرجت يوم الاثنين الماضي، عن الصحفية المقدسية زينة الحلواني، والصحفي المقدسي وهبي مكية بشروط عنصرية ومجحفة، وهي الحبس المنزلي حتى اليوم الجمعة4 يونيو الحالي، كما تضمنت شروط محكمة الاحتلال الإبعاد عن الشيخ جراح لمدة شهر، وعدم التواصل بينهما لمدة 15 يوماً، وكفالة مالية بقيمة 2000 شيقل، والتوقيع على كفالة ورقية بقيمة سبعة آلاف شيقل.

وكانت شرطة الاحتلال اعتقلت الصحفية الحلواني والمصور الصحفي مكية بتاريخ 24 ابريل الماضي، خلال تغطيتهما فعاليات حي الشيخ جراح المهدد بالترحيل قبل أيام عدة، وتم الاعتداء على المصور مكية، ونزفت الدماء من رأسه على الكاميرا التي كانت بحوزته، إضافة إلى اعتداء المجندات على الصحفية زينة الحلواني بشكل وحشي.

مطالب اللجنة بخصوص الأسرى الصحفيين

في سياق ذلك جددت اللجنة مطالبتها بالافراج عن كافة الصحفيين المعتقلين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، منوهة إلى أن الاحتلال مدد اعتقال خلال شهر مايو/أيار المنصرم كل من الصحفي محمد نمر عصيدة، وحازم نصر، وأحمد عزايزة، وكذلك تم تمديد اعتقال الصحفي قتيبة قاسم ثلاث مرات، حيث حكمت محكمة الاحتلال على الأسير الصحفي قاسم حكماً بالسجن لمدة شهرين في سجن الرملة المدني، كما تم تمديد الاعتقال الإداري للمرة الثالثة للشاعر والكاتب محمود عياد.

وأكدت أن الاحتلال لا يزال يعتقل في سجونه، 26 صحفياً واعلامياً محكومين بأحكام مختلفة، كما أنه يتمادى في تجديد اعتقال عددٍ منهم عدة مرات تحت حجج واهية ودون تهم تذكر.

وتابعت: إبعد اصدار الحكم بالسجن الفعلي على الأسير قاسم يرتفع عدد المعتقلين في سجون الاحتلال بأحكام فعلية الى (11) أسير من بينهم صحفيين محكومين بالسجن مدى الحياة وبالمؤبد.

وأشارت إلى أنه بعد الإفراج عن الأسير الصحفي الريماوي وتجديد الاعتقال الإداري للكاتب والشاعر محمود عياد يبقى في سجون الاحتلال (5) من الصحفيين معتقلين إدارياً من بينهم الصحافية بشرى الطويل.

وبحسب بيانات لجنة دعم الصحفيين لا يزال (10) من الصحفيين موقوفين دون عقد محاكم لهم او تهمة تذكر وذلك بعد تمديد اعتقل كل من حازم نصر، واحمد العزايزة، الكاتب ثامر السباعنة.