لقاحات كورونا - الولايات المتحدة

خلال 6 أشهر.. حصيلة حملة التقليح حول العالم ضد فيروس كورونا

وكالات – مصدر الإخبارية

في وقت أصبحت فيه لقاحات فيروس كورونا تتوزع على المواطنين في عدد كبير من الدولن أظهرت بيانات جامعة جونز هوبكنز، ووكالة بلومبرغ الأميركية للأنباء، اليوم الجمعة أنه تم توزيع أكثر من 2.02 مليار جرعة من اللقاحات المضادة لفيروس كورونا حول العالم.

وبحسب الإحصائيات هذا يعني أن قرابة سبع سكان العالم باتوا الآن محصنين ضد فيروس كورونا الذي حصد أوراح أكثر من 3.7 مليون شخص وأصاب أكثر من 170 مليون آخرين.

وقدر أحدث معدل للتطعيم في العالم بـ 33.8 مليون جرعة في اليوم الواحد على أساس البيانات المعلنة يوميا وعلى مدار 7 أيام في المتوسط.

في هذا الشأن ذكرت وكالة “بلومبرغ” الأميركية أن الأمر استغرق أكثر من 6 أشهر حتى يصل العالم إلى هذا الإنجاز، معتبرة ما حدث “اختراق غير عادي”، عجل في حدوثه إرادة الدول في إنقاذ الأرواح وإعادة عجلة الاقتصاد إلى مسارها.

ولفتت الوكالة إلى أنه بالوتيرة الحالية من التطعيم، قد يستغرق الأمر تسعة أشهر أخرى حتى يتم تطعيم 75% من سكان العالم، وهي النسبة التي يمكن أن توفر ما يسمى بـ”مناعة القطيع”.

ودارت أحاديث كثيرة عن أن عمليات توزيع اللقاحات كانت متفاوتة، فبينما كانت سريعة الوتيرة في الدول المتقدمة وبدأت في وقت مبكر، كانت الدول الفقيرة أو المنخفضة الدخل تكافح للحصول على حصص محدودة من اللقاح.

في حين نالت أغنى 27 دولة حول العالم قرابة 29 في المئة من التطعيمات، رغم أن إجمالي عدد سكانها لم يتجاوز 10 في المئة من السكان.

وأوضحت الأرقم أن الولايات المتحدة وبريطانيا تقدمت في سباق توزيع اللقاحات في البداية، إلا أن الصين كانت أكثر الدول توزيعاً للجرعات بين سكانها إذ منحت أكثر من 600 مليون جرعة.

Exit mobile version