أسعار النفط تتراجع وخام برنت عند 71 دولار للبرميل

رويترزمصدر الاقتصادية:

انخفضت أسعار النفط اليوم الجمعة متأثرة بالسيناريو السيئ لتفشي فيروس كورونا حول العالم، وتراجع آمال زيادة الطلب على الوقود نتيجة الخلل القائم في طروحات اللقاحات.

وهبط خام برنت بمقدار 0.2 % وصولاً إلى 71.18 دولار للبرميل، مع تمام الساعة 05:04 بتوقيت غرينتش، بعد انخفاضه أربعة سنتات بالأمس عقب ارتفاعه لأعلى مستوى منذ شهر مايو 2019. ويحقق برنت أرباحا أسبوعية بأكثر من 2% الأسبوع الحالي.

ونزل الخام الأمريكي بنسبة 0.2 % وصولاً إلى 68.71 دولار، بعد هبوطه سنتين بجلسته الماضية، لكنه سجل صعوداً أسبوعياً بحوالي 4%.
وحقق الخامان أرباحاً بقيمة 5 دولارات في الأسبوعين السابقين، وسط سيناريو إيجابي متفائل للطلب العالمي على الوقود حال التعافي من كورونا.

وينظر المحللون إلى أن تحسن الطلب على النفط وأسعاره مرتبط بشكل أساسي بنتائج التطعيم حول العالم إلى حد كبير.

ويرى المحللون أن مساعي التطعيم في القارة الأوروبية والولايات المتحدة تسير في سياق جيد، لكن بطئها أسيوياً لا يشير نحو أفق واضح لإزالة القيود المفروضة على التباعد الاجتماعي حول العالم.

وأدى تفشي جائحة كورونا حول العالم لفرض الدول لإجراءات احترازية لمواجهتها مما ألقى بظلاله بشكل واضح على الاقتصاديات العالمية من خلال سياسات الاغلاق والتباعد الاجتماعي، لكن عمدت الحكومات على نشر لقاحات كورونا، وجرى تطعيم الملايين حول العالم، فيما لا يزال الاقبال على التطعيم محدوداً وسط خوف السكان منها.