أسباب انخفاض أسعار الأسماك في قطاع غزة

غزة- مصدر الاقتصادية:

تشهد الأسماك في أسواق قطاع غزة انخفاضاً في الأسعار مع توقف عمليات التصدير للضفة الغربية.

وقال مسؤول لجان الصيادين في لجان العمل الزراعي في قطاع غزة زكريا بكر إنه لا يوجد أي كميات تُصدر من غزة للضفة الغربية الآن مع مواصلة الاحتلال اغلاق المعابر، وسط انخفاض في نسبة الكميات التي يصطادها الصيادون في بحر القطاع الأمر الذي تسبب بانخفاض أسعار الأسماك.

وأضاف بكر أن الكميات التي تصطاد تباع بأسعار زهيدة مؤكداً أن الصيادين يعانون ظروفاً اقتصادية سيئة نتيجة تحديد الاحتلال لمساحات الصيد في بحر القطاع، بهدف التضيق على الصيادين.

وأشار إلى أن الاحتلال يتعمد زيادة استهداف الصيادين في مواسم الصيد التي تكثر فيها الأسماك، والتي تعتبر ملاذاً للصيادين لتعويض خسائرهم المالية.

وأكد بكر، أن الاحتلال عمد على تقسيم البحر بنطاقات ضيقة، وزاد من عمليات الملاحقة وإطلاق النار على الصيادين، ناهيك عن منه لإدخال أي معدات وأليات للصيد كالمحركات وقطع الغيار.

وشدد بكر أن الصيادين بحاجة ماسة لإدخال قطع الغيار والمواد الخام لتطوير مراكبهم وإصلاحها، لافتاً إلى أن ما يتعرض للخل من السفن والمراكب يركن جانباً بسبب عدم توفر لوازم الاعمار لها.

ودعا بكر المؤسسات الحقوقية والدولية والأمم المتحدة لضرورة الضغط على الاحتلال الإسرائيلي لرفع حصاره البحري عن قطاع غزة وفتح المعابر أمام حركة التصدير، منوهاً إلى أن الصيادين أصبحوا في دائرة الفقراء والعاطلين عن العمل.