روبير مارديني: التصعيد الأخير تركت أثراً كبيراً على الناس في غزة.

غزة _ مصدر الإخبارية 

 أشار المدير العام للجنة الدولية للصليب الأحمر روبير مارديني في مؤتمر صحفي عقده بالقدس في ختام زيارة الى إسرائيل والأراضي الفلسطينية إلى أن زيارته لقطاع غزة بعد العدوان الإسرائيلي وجولة التصعيد الأخيرة التي تركت أثراً كبيراً على الناس في غزة.

وقال: إنّ جيلاً كاملاً من شباب غزة تقل أعمارهم عن ١٨عام عاصروا أربع حروب وتصعيدات عسكرية فكيف لهم أن يروا مستقبلهم فهم يريدون بصيص أمل .

وأضاف: “لديّ إيمانٌ راسخٌ بضرورة إعادة  تفعيل القانون الدولي الإنساني لمعالجة الآثار القانونية والإنسانية لسياسات الاحتلال على الفلسطينيين والامتثال للالتزامات الأساسية  هذا سيكون بدايةً جيدةً نحو السلام.

وأضاف بأن الحرب ستترك حلقات الخوف والدمار المتكرّرة على جانبي السياج الفاصل بين غزة وإسرائيل أثراً نفسياً سيتردّد صداه لسنواتٍ عديدةٍ في أذهان الأطفال والكبار على حدٍ سواء”.

واضاف روبير مارديني بأنه؛ ولكي نلبي الاحتياجات الأكثر إلحاحا في غزة رفعنا ميزانيتنا لـ 11.1 مليون دولار أمريكي لتحقيق هذه الغاية.

وفي السياق نفسه صرح بأنه قام بتبليغ الإسرائيليين والفلسطينيين باستعداد الصليب الأحمر لأن يكون وسيطاً محايداً في حالة التفاوض لإجراء تبادل للمعتقلين أو للرفات البشرية.

يذكر أن مارديني وصل صباح يوم الأربعاء إلى قطاع غزة ضمن زيارة إلى إسرائيل والأراضي الفلسطينية، لتقييم الوضع الإنساني ولقاء المتضررين من التصعيد الأخير.