مصور مصري يخلد هرم سنفرو المائل من بحيرة الملك فاروق

القاهرة _ مصدر الإخبارية 

يقع هرم سنفرو المائل في جنوب العاصمة المصرية، القاهرة. ويعود تاريخ الهرم المنحني إلى حوالي 2600 قبل الميلاد، وقد بُني في عهد الملك سنفرو، مؤسس الأسر الرابعة.

تاريخ وحقائق عن هرم سنفرو المائل

وهو أحد أهرامات مصر وأحد ثلاث أهرامات قام ببنائها سنفرو. سمي بالهرم المائل حيث بدء في بناء الهرم ليصعد بزاوية 58 درجة، وعندما وصل بناء الهرم إلى نصف ارتفاعه تقريبا تقرر بناء الجزء العلوي بزاوية 43 درجة. أفادت تلك التقنية في توصل سنفرو ومهندسوه إلى بناء هرما كاملا بتقنية جديدة في بلدة دهشور بجواره يسمى الهرم الأحمر.

استغرق العمل في بناء الهرم المائل 14 سنة، ويبدو انه لم يعجب سنفرو فقرر بناء الهرم الأحمر طبقا للخبرة التي تعلمها مهندسوه عند بناء الهرم المائل. فاختار المكان لهرمه الذي يدفن فيه على بعد نحو 2 كيلومتر من شمال الهرم المائل في بلدة دهشور.

عند بناء الهرم المائل بُني الهرم من الحجارة بزوايا مائلة بالنسبة للأرض تقدر بنحو 59 درجة. ويرجح أنه بإقامة البناء بهذا الشكل أن بدأ البناء يغوص بسبب الأحمال الحجرية. علاوة على أن الزوايا الكبيرة تتسبب في ارتفاع كبير حاد للهرم تـُصعب العمل من اجل تكملته وبناء الجزء العلوي منه. ولتدارك هذه المشكلة قام المهندسون ببناء جدرانا تدعيمية جعلت زاوية الميل 55 درجة للبناء الذي لم يكتمل بعد. ثم أكملوا البناء بزاوية منحنية قدرها 43 درجة مما جعله يطلق عليه الهرم المنحني.

واستطاع المصور المصري أحمد عماد أن يخلّد الهرم المنحني بمنطقة دهشور الأثرية، في لقطة مميزة من بحيرة الملك الفاروق.
مؤسس الأسر الرابعة.
ويستمد الهرم الذي يبلغ عمره 4600 عام، ويقع على بعد 25 ميلاً جنوب العاصمة المصرية القاهرة، اسمه نسبةً إلى شكله غير المعتاد.
ويمثل الهرم المنحني أول محاولة لبناء هرم كامل بعد هرم زوسر المدرج.
واختار عماد بحيرة الملك فاروق كزاوية جديدة لتوثيق الهرم المنحني، وقد حرص على إبراز شمس الغروب وانعكاس صورة الهرم على مياه البحيرة.
وقال عماد في أنه كان في رحلة استكشافية إلى بحيرة الملك فاروق عندما لاحظ الإطلالة المميزة للهرم المنحني وانعكاسه على سطح البحيرة.
وأوضح عماد أن الهرم المنحني والذي يُعرف أيضاً باسم هرم سنفرو المائل يمتاز بأنه بمثابة دليل واضح على أن بناء الأهرامات المصرية أتى على أسس علمية، إذ شملت عملية بناء الهرم خطأً هندسياً، وبُني بعد ذلك هرم آخر بعد اكتساب الخبرة أي الهرم الأحمر، في مكان قريب.
ويصف عماد إطلالة الهرم المنحني من بحيرة الملك فاروق، قائلاً إنها تمثل أجمل المواقع لمشاهدة أهرامات دهشور، حيث تضيف البحيرة والأراضي الزراعية إلى جمال المشهد.
ويجدر بالذكر أن وزارة الآثار المصرية افتتحت هرم سنفرو المائل أمام الزوار في يوليو/ تموز من عام 2019، لأول مرة منذ عام 1965.