مجلس الأمن الدولي والإمارات - العدوان على غزة

مجلس الأمن: يجب تثبيت التهدئة ثم إعادة الإعمار وبعدها إطلاق عملية السلام

غزة – مصدر الإخبارية

صرح مجلس الأمن الدولي بأنه يدين إطلاق الصواريخ باتجاه “إسرائيل” لكن على الأخيرة الالتزام بقواعد القانون الدولي الإنساني والقانون الدولي لحقوق الإنسان.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقدد سفير جمهورية إستونيا، سفن جورغينسن، بمناسبة تقلد بلاده رئاسة مجلس الأمن الدولي لشهر حزيران/يونيو الحالي، ومناقشة برنامج عمل المجلس خلال الشهر مع الصحافة المعتمدة.

وقال جورغينسن: “أنا لا أرى أي بديل للحل القائم على الدولتين، لا بديل لهذا الحل لا للإسرائيليين ولا للفلسطينيين، لكن مع كل موجة من العنف، تتضاءل فرص الحل القائم على الدولتين”.

وحول إمكانية إقامة دولة فلسطينية مستقلة مع إعلان “إسرائيل” مؤخراً بناء أكثر من 900 وحدة استيطانية في منطقتي بيت لحم وبيت إيل قرب رام الله،  علق السفير: “مع بناء أي مستوطنة جديدة فرص ذلك الحل تتضاءل، ونحن الآن في وضع لا يوجد فيه طرف منتصر، وموجة العنف الأخيرة هي أفضل مثال على ذلك، يجب على اللجنة الرباعية أن تجتمع وعلى أعلى مستوى بأسرع وقت ممكن، يجب أن يكون هناك أولاً تثبيت السلام الآن، فالأمور ما زالت قابلة للانهيار”.

وتابع:” ثانياً يجب أن يكون هناك برنامج لإعادة البناء بعد الدمار الكبير الذي شاهدناه، وثالثاً يجب إعادة إطلاق محادثات السلام. وهنا نحتاج إلى التزام قوي جداً من المجتمع الدولي، ومن الرباعية والدول المجاورة بالإضافة إلى الولايات المتحدة والأمم المتحدة”، حسبما ذكرت القدس العربي.

Exit mobile version