غانتس يعرض على الأمم المتحدة خطة لهدنة طويلة الأمد في غزة

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية

قالت تقارير إعلامية عبرية إن وزير الأمن الإسرائيلي بيني غانتس عرض اليوم الأربعاء على المبعوث الخاص للأمم المتحدة إلى الشرق الأوسط، تور وينسلاند، خطة لهدنة طويلة المدى في غزة.

وذكرت القناة العامة العبرية “كان 11” أن غانتس طلب مساعدة وينسلاند في هذه الجهود، ولم يتم الكشف عن تفاصيل الخطة الإسرائيلية.

وتابعت القناة: “غانتس قدم إلى وينسلاند الخطة التي صاغها في مؤسسة الأمن لإحلال سلام طويل الأمد مع قطاع غزة وإعادة الأبناء إلى الوطن”، في إشارة إلى 4 إسرائيليين تحتجزهم حماس في غزة، بينهم جنديان أُسرا خلال الحرب على غزة صيف عام 2014.

وكان المبعوث الأممي وصل إلى قطاع غزة أمس الثلاثاء عبر حاجز بيت حانون (“إيرز”)، حيث قال مصدر فلسطيني مُطّلع إن “وينسلاند وصل برفقة وفد يضم 40 شخصية دبلوماسية، وسيلتقي قادة حركة حماس في قطاع غزة”.

في حين من المقرر أن يتجه غانتس، مساء اليوم، إلى الولايات المتحدة في زيارة تستمر يوماً واحداً يلتقي خلالها نظيره الأميركي، لويد أوستن، وبمستشار الأمن القومي الأميركي، جيك سوليفان.

وبحسب التقارير العبرية سيبحث غانتس مع المسؤولين الأميركيين خلال قضايا عدة منها الحوار الاستراتيجي مع واشنطن بشأن الاتفاق المتبلور مع إيران، والحفاظ على التفوق العسكري الإسرائيلي وسبل التوصل إلى هدنة بعيدة المدى مع الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة.

وقال بيان وزارة الأمن لدى الاحتلال إن المحادثات ستشمل ملف الأسرى والمفقودين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في قطاع غزة، وأن غانتس سيعرض خلال لقاءاته طلب إسرائيل من الولايات المتحدة منحها مساعدات أمنية بمبلغ نحو مليار دولار لإعادة تزويد الجيش الإسرائيلية بالذخيرة بضمنها صواريخ لبطاريات ‘القبة الحديدية‘”.

وأردف البيان: “غانتس سيعرض على كبار المسؤولين في الإدارة الأميركية الخطة التي وضعها في المؤسسة الأمنية، للمحافظة على هدوء طويل الأمد في قطاع غزة واستعادة الأسرى والمفقودين الإسرائيليين لدى حركة “حماس”، بالإضافة إلى تعزيز التحالف مع الأطراف المعتدلة والسلطة الفلسطينية”.