الغزيّون طالبوا برحيله من “أونروا” ماتياس شمالي ونائبه يغادران القطاع

غزة-مصدر الإخبارية

غادر مدير عمليات وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين “أونروا” في غزة ماتياس شمالي ونائبه “ديفيد ديبول”، اليوم الأربعاء بعد إعلانهما شخصين غير مرغوب بهما القطاع اليوم.

ونتيجة لذلك، أعلنت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية، إلغاء فعالياتها المقرر، تنظيمها صباح غد الخميس أمام مقر “أونروا” بغزة للمطالبة برحيل شمالي ونائبه القطاع بلا عودة.

وأكدت اللجنة خلال بيان لها، على أن شمالي ونائبه كانا سببًا رئيسيًا في معاناة آلاف اللاجئين الفلسطينيين وموظفي أونروا في قطاع غزة، مشددة على رفضها عودتهما للقطاع.

وكان قد أثار شمالي غضب من الشارع الغزي، عقب مقابلة أجراها مع القناة العبرية 12 قال خلالها إنه لا يشك في مدى دقة القصف الذي نفذه الجيش الإسرائيلي على غزة، ويرى حرفية عالية بطريقة قصفه على مدار الأيام الـ 11 الماضية خلال العدوان”. مطالبينه بالرحيل.

بدورها دعت اللجنة المفوض العام لوكالة الغوث “فيليب لازاريني” بضرورة تعيين مدير ونائب جديدين للوكالة الأممية في غزة، بدل منهما، “يكونا على قدر المسؤولية بخدمة مليون و400 ألف لاجئ فلسطيني في القطاع ويتفهما الحاجات الضرورية للاجئين والموظفين” بغزة.

كما شدّدت على تمسّكها بـ “أونروا” واستمرارها في تقديم خدماتها لجموع اللاجئين أينما وجدوا إلى أن يتم تطبيق القرار الأممي 194 بالعودة إلى ديارهم.

وشكرت لجنة المتابعة للقوى الوطنية والإسلامية كل من بذل جهدًا وعمل للضغط على شمالي ونائبه لمغادره غزة.

ووفق اللجنة” إن فترة إدارة ماتياس شمالي التي استمرّت ثلاث سنوات شهدت “سوء إدارة، وقهر وظيفي، وتقليص للخدمات، وظلم للاجئين والموظفين”.