آخر تطورات أوضاع الأسرى المضربين عن الطعام داخل السجون الإسرائيلية

رام الله- مصدر الإخبارية

علّق الأسير في السجون الإسرائيلية محمد عواد (25 عامًا) من بيت لحم، إضرابه المفتوح عن الطعام، والذي استمر قرابة الشهر.

ووفقاً لنادي الأسير الفلسطيني فإن الأسير عواد علق إضرابه عن الطعام بعد اتفاق يقضي بتحديد سقف اعتقاله الإداريّ.

وفي سياق متصل، قال النادي في بيان صدر عنه، إن الأسير في السجون الإسرائيلية الغضنفر أبو عطوان (28 عامًا) من دورا/ الخليل، يواصل إضرابه المفتوح عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ لليوم (29) على التوالي، والأسير الشيخ خضر عدنان لليوم الرابع على التوالي.

وذكر النادي أنّ الأسير الغضنفر يواجه أوضاعًا صعبة في زنازين العزل الانفراديّ في سجن “أوهليكدار” والتي لا تتوفر فيها أدنى شروط الحياة الآدمية، حيث تنتشر فيها الحشرات، علمًا أن إدارة السجون كانت قد نقلته إلى “أوهليكدار” بعد (14) يومًا على احتجازه في زنازين سجن “ريمون”.

ولفت إلى أن السجانين يتعمدون تفتيش زنزانته بشكلٍ متكرر، رغم افتقارها لأي من المقتنيات، حيث يُشكل التفتيش المتكرر إحدى الأدوات التّنكيلية للضغط على الأسير المضرب، لافتًا إلى أنه امتنع عدة مرات عن شرب الماء احتجاجًا على ظروف احتجازه.

وأضاف النادي إن الأسير أبو عطوان معتقل منذ شهر تشرين الأول/ أكتوبر 2020، وهو أسير سابق أمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال قرابة الـ4 سنوات، منها 16 شهرًا رهن الاعتقال الإداريّ، وخاض عام 2019 إضرابًا عن الطعام رفضًا لاعتقاله الإداريّ.

وفي نفس السياق، أوضح النادي أن الأسير الشيخ عدنان (43 عامًا) من جنين، إضرابه المفتوح عن الطعام، حيث يقبع في زنازين سجن “مجدو”، وكانت محكمة الاحتلال قد مددت اعتقاله يوم أمس حتى السابع من حزيران الجاري.

الجدير ذكره أن الأسير عدنان تعرض للاعتقال (12) مرة، وأمضى ما مجموعه في سجون الاحتلال نحو ثماني سنوات معظمها رهن الاعتقال الإداريّ.

يُشار إلى أنّ سلطات الاحتلال، صعّدت من عمليات الاعتقال الممنهجة بحقّ الفلسطينيين إضافة إلى عمليات التنكيل والعنف، منذ شهر نيسان/ أبريل المنصرم مع تصاعد المواجهة، وأصدرت 200 أمر اعتقال إداريّ منذ مطلع شهر أيار المنصرم.

وطالب نادي الأسير المؤسسات الحقوقية الدولية وعلى رأسها الأمم المتحدة، بأخذ موقف جدي يساهم بالضغط على الاحتلال لوقف هذا التصعيد الحاصل، من عمليات اعتقال ممنهجة وتحويل العشرات منهم إلى الاعتقال الإداريّ.