الاقتصاد

الاقتصاد لمصدر: نحذر من نفاذ مخزون السلع بسبب إغلاق كرم أبو سالم

صلاح أبوحنيدق- مصدر الاقتصادية:

حذرت وزارة الاقتصاد الوطني، اليوم الأربعاء، من نفاذ المخزون الاستراتيجي للسلع والمواد الغذائية في قطاع غزة بسبب مواصلة إغلاق الاحتلال الإسرائيلي لمعبر كرم أبو سالم ورفض إدخال الشاحنات المحملة بالبضائع.

وقال مدير عام المكاتب الفرعية وحماية المستهلك عبد الفتاح الزريعي في تصريح لمصدر الاقتصادية، إن كارثة إنسانية تلوح بالأفق مع استمرار اغلاق معبر كرم أبو سالم الذي تسبب بشح في المواد الغذائية والمحروقات ومواد البناء، خصوصاً الإسمنت والحديد.

وأضاف الزريعي أن المخزون السلعي الاستراتيجي لقطاع غزة يكفي في الأحوال الطبيعية في حال فتح معبر كرم أبو سالم لمدة شهرين، لافتاً إلى أن الاحتلال شدد من حصاره على حركة إدخال المواد والبضائع للقطاع منذ بداية العدوان قبل أكثر من 20 يوماً حتى الأن.

وأشار الزريعي إلى أن اغلاق كرم أبو سالم انعكس سلباً وبشكل واضح خلال الأيام الأخيرة على توافر كافة أنواع السلع في الأسواق المحلية، مناشداً المجتمع الدولي والأمم المتحدة بالضغط على الاحتلال الإسرائيلي للسماح بإدخال كافة احتياجات القطاع من البضائع والسلع وغيرها من المواد التي تعتبر من الأمور الأساسية لاستمرار حياة الأنسان.

ويعتمد قطاع غزة على استيراد حوالي 93% كامل احتياجاته من الجانب الإسرائيلي عبر معبر كرم أبو سالم، فيما يستورد 7% الأخرى من جمهورية مصر العربية عبر معبر رفح البري، ويرفض الاحتلال حتى الأن إعادة إدخال البضائع للقطاع كفترة قبل العدوان التي كانت تشهد إدخال 500 شاحنة محملة بالبضائع والمواد الغذائية والطبية والمحروقات.

وكان من المفترض أن يدخل عبر كرم أبو سالم منذ بدء العدوان الإسرائيلي في العاشر من الشهر الماضي حتي تاريخ اليوم الأربعاء 2يونيو 2021 حوالي 11.500 شاحنة محملة بالبضائع والمواد الغذائية والطبية والمحروقات وغيرها.

Exit mobile version