فوائد الروزماري الصحية والتجميلية واحذري الآثار الجانبية

صحة وجمال-مصدر الإخبارية

إكليل الجبل أو الروزماري (Rosemarry) من الأعشاب القيمة الفائدة، وفوائد الروزماري الصحية، والتجميلية لا حصر لها، وهو من النباتات العطرية التي يستخلص منها مركبات زيتية غير محدودة المزايا.

أثبتت دراسة أجرتها مجلة Lipids in Health and Disease عام 2017 إلى أن عشبة إكليل الجبل قد يكون لها دور محتمل كبير في تثبيط العدوى الناجمة عن بعض أنواع البكتيريا، كما واحتوائها على خصائص مضادة للأكسدة، والسرطان في عينات الخلايا البشريّة.

فوائد الروزماري الصحية (إكليل الجبل)

منذ القدم يحتل نبات الروز ماري مكانة متصدرة بين الأعشاب المستخدمة في الأدوية، والعلاجات للأمراض المختلفة، ومن أبرز فوائد الروز ماري الصحية

تحسين عملية الهضم

القضاء على عسر الهضم، والانتفاخات، ويحسن من امتصاص المواد الغذائية في القناة الهضمية؛ مما يسهم في التطور، والتحسين من عملية الهضم.
ويعد مشروب مغلي الروز ماري خيار مثالي للتخلص من الانتفاخات، وتشنجات المعدة، والشعور بعدم الارتياح.

تحسين الذاكرة ومواجهة النسيان

الكثير من الدراسات العلمية، والأبحاث أكدت على دور إكليل الجبل في مكافحة النسيان، وتطور الذاكرة، ومواجهة مرض الزهايمر، لاحتوائها على حمض الكارنوسيك الفعال في تحسين تطور، ونمو الذاكرة.
ويعمل حمض الكارنوسيك أيضًا كجدار حماية لخلايا الدماغ، والذاكرة، ويلعب دور هام في حماية الخلايا العصبية.

التخفيف من الآلام والالتهابات والتخلص من السموم المتراكمة بالجسم

بسبب احتوائه على مضادات الأكسدة، يعمل على علاج التهاب المفاصل، والتخفيف من التشنج العضلي، والتخلص من وجع الرأس، والصداع النصفي.
يساعد مغلي إكليل الجبل على تسكين الآلام، والتقليل منها، وتحسين وظائف الكلى، وإدرار البول، وبالتالي التخلص من السموم المتراكمة في الجسم.

محاربة مرض السرطان

لاحتوائه على أحماض الكارنوسول، والروزمارينيك التي تعد من أبرز المركبات في محاربة الخلايا السرطانية؛ لذلك تعد من أهم الأعشاب في محاربة السرطان لأنها تقيد حركة الجذور الحرة، وتحيدها.
فوائد عشبة الروز ماري التجميلية
لخصائصها المضادة للأكسدة فإنها تحارب أغلب البكتيريا، والفطريات الضارة بصحة البشرة، وبالتالي الحد من الالتهابات الجلدية المختلفة.

فوائد الروزماري التجميلية

والفوائد التجميلية للروز ماري لا حصر لها بسبب كثرة احتوائه على مضادات الأكسدة المقاومة للبكتيريا الضارة بصحة البشرة.

فوائد الروز ماري في القضاء على حب الشباب

مضادات الأكسدة المتواجدة بالروز ماري تساهم بشكل كبير في التخلص من البكتيريا المسببة لحب الشباب، وأيضًا يساهم إكليل الجبل في التقليل من التهاب البشرة، وتهيجها.

المساهمة في تحسين مظهر البشرة

مضادات الأكسدة في محتوياته، ومضادات تخثر الدم تساهم بشكل كبير في تحسين تدفق الدورة الدموية بالبشرة، والمساهمة بشكل كبير في زيادة نضارة البشرة، وتحسين مظهرها.

علاج الاكزيما والتهابات الجلد

لمساهمته في تدفق الدورة الدموية، واحتوائه على مضادات التجلطات، وتخثر الدم فإنه يساهم في الحد من التهاب وتهيج البشرة، وبالتالي منع الأكزيما والحد منها.

الحد من تساقط الشعر

يعمل إكليل الجبل كمحفز لنمو الشعر، وتقليل تساقطه، ولمعانه، وحيويته من خلال تدليك فروة الرأس مرتين يوميًا بزيت إكليل الجبل مما يحفز بصيلات الشعر، ويساهم أيضًا في معالجة ثعلبة الرأس، ومعالجة مشكلة قشرة الرأس.

مكافحة التجاعيد

تعمل مضادات الأكسدة المتواجدة في الروزماري على القضاء على الشيخوخة، وتقليل التجاعيد حول منطقة ما حول الفم والعينين، وتوحيد لون البشرة، وتقليل انتفاخات الوجه والعينين.

الآثار الجانبية ل الروزماري

على الرغم من الفوائد المذهلة لإكليل الجبل إلا أن له الكثير من الآثار الجانبية في حال المبالغة في الاستخدام، ومن أبرز الآثار الجانبية للروز ماري

الغثيان

لدور الروز ماري الكبير في محاربة التشنجات، وتسهيل عملية الهضم، فإن الإسراف في استخدامها ممكن أن يتسبب بالغثيان.

التشنجات والغيبوبة

لدوره الكبير في تهدئة، وارتخاء الأعصاب، ومقاومة التشنجات؛ فإن الإكثار من تناوله، واستخدام زيوته ممكن أن يسبب في حدوث تشنجات قد تصل للغيبوبة في بعض الأحيان.

الآثار السلبية لعشبة الروز ماري على الحمل

ممكن أن تؤدي إلى إجهاض الحامل، لذلك من المستحسن أن تتجنب الحامل تناول هذه العشبة، أو شرب مغلي الروز ماري، وتجنب الزيوت الطيارة الناتجة من مغلي إكليل الجبل.

اضطرابات نزيف الدم

للروز ماري خصائص مضادة للتخثر بشكل كبيرة، ولكن على النقيض الآخر استخدامه لدى مرضى نزف الدم ممكن أن يساهم في زيادة النزيف الشديد.

تراكم السوائل بالرئتين

ومن الآثار الضارة أيضًا تراكم السوائل بمنطقة الرئتين بشكل كبيرة، وبالتالي ممكن أن يودي لظهور ما يسمى بالوذمة الرئوية، وينصح بالتخفيف قدر الإمكان من استخدامه لمرضى الأمراض الرئوية.