أوبك+ تتفق على الالتزام بسياسة التقليص التدريجي لإنتاج النفط

الرياض- مصدر الاقتصادية:

قالت مصادر في مجموعة “أوبك+”، إن الأعضاء اتفقوا على الالتزام بسياسة التقليص التدريجي المعمول بها لإنتاج النفط للدول الموقعة على اتفاق “أوبك+”.

وأضافت مصادر لوكالة رويترز الدولية، إن هناك بوادر لصعود كبير في الطلب على النفط بما يصل إلى 6 ملايين برميل يومياً خلال العام 2021، في ظل الانحسار الكبير في جائحة كورونا وتداعياتها.

وقلصت “أوبك+” الإنتاج بمستوى هو الأعلى قدر بـ ‭‭‭‭‭‭‭9.7‬‬‬‬‬‬‬ مليون برميل يومياً العام الماضي مع التراجع الكبير على الطلب.

ومن المقرر أن تنخفض تقليصات المجموعة إلى ‭‭‭‭‭‭‭5.8‬‬‬‬‬‬‬ مليون برميل يومياً بدءاً من يوليو.

يشار إلى أن “أوبك+” قررت بإبريل الماضي العودة لضخ ‭‭‭‭‭‭‭2.1‬‬‬‬‬‬‬ مليون برميل يومياً إلى الأسواق العالمية خلال المدة الواقعة ما بين مايو إلى يوليو 2021، تحسباً لارتفاع الاقبال العالمي على النفط رغم أزمة كورونا الكبيرة في الهند.

وتستمر أسعار النفط بالارتفاع، وسط توقعات بنمو إنتاج إيران من الخام مع احتمالية التقدم بمباحثات الاتفاق النووي.

ووصل سعر خام برنت لـ 71 دولار للبرميل الواحد، وهو أعلى قيمة منذ شهر مارس 2021.

وتوقع محمد باركندو الأمين العام لمنظمة “أوبك”، ألا يؤدي زيادة الإنتاج الإيراني للنفط بمشاكل، وأن تكون على نطاق منظم وشفاف.

يذكر أن جائحة كورونا والقيود والاغلاقات التي فرضها العالم نتيجة تفشي الفيروس، أدت لتقلبات كبيرة في أسعار النفط، وكميات الإنتاج، والطلب عليها، مما دفع بمجموعة أوبك + لاتخاذ تدابير تراعي حاجات السوق وتتضمن عدم تعرض الدول المنطوية بالمجموعة لخسائر كبيرة.

أسعار النفطأوبك+النفطانتاج النفط