نتنياهو : "الحرب الشاملة" هي الحل الوحيد للتخلص من تهديدات غزة - نتنياهو وبرنامج إيران النووي - نتنياهو وبينت

نتنياهو: سنحبط برنامج إيران النووي على حساب علاقتنا بأمريكا

الأراضي المحتلة – مصدر الإخبارية 

قال رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، إن بلاده ستختار إحباط برنامج إيران النووي حتى لو كلفها ذلك توتر العلاقات مع الولايات المتحدة.

جاء ذلك في حديث له خلال حفل لرئيس “الموساد” الجديد، ديفيد بارنيا، أشار فيه نتنياهو إلى أن “التهديد الوجودي الأكبر الذي يواجه “إسرائيل” هو احتمالية حصول إيران على أسلحة نووية، محذراً من تعرض الدولة اليهودية للخطر.

ودعا نتنياهو، إلى استمرار العمليات السرية ضد إيران، مضيفًا: “لقد قلت هذا لصديقي (يقصد الرئيس الأمريكي، جو بايدن) لمدة 40 عاماً..مع أو بدون اتفاق، سنواصل بذل كل ما في وسعنا لإحباط تسليح إيران باستخدام الأسلحة النووية.

وذكر: “إذا احتجنا إلى الاختيار، وأتمنى ألا يحدث ذلك، بين الاحتكاك مع صديقتنا العظيمة الولايات المتحدة، وإزالة التهديد الوجودي، فإن إزالة التهديد الوجودي الذي يتجسد في الجانب الإيراني هي التي تتغلب”.

من جانبه، انتقد وزير الحرب الإسرائيلي، بيني غانتس، أقوال نتنياهو، قائلاً: إن الولايات المتحدة كانت وستبقى الحليف الأهم لإسرائيل في الحفاظ على أمنها وتفوقها الأمني في المنطقة، وإذا كانت هناك خلافات، ينبغي حلها بحوار مباشر في الغرف المغلقة وليس بخطاب متحدٍ قد يمس بأمن إسرائيل”.

جدير بالذكر أن تصريحات نتنياهو تأتي في وقت تسعى فيه إدارة بايدن إلى العودة للاتفاق النووي مع إيران المبرم عام 2015، بعد أن انسحبت منه إدارة ترامب عام 2018، ما دفع طهران إلى خرق الاتفاق الأصلي. وتسعى المحادثات الرامية لعودة واشنطن إلى تحسين الاتفاق الأصلي.

وفي السياق، ذكرت وسائل إعلام إسرائيلية، أنه من المتوقع أن يتوجه وزير غانتس إلى واشنطن سريعاً هذا الأسبوع في زيارة لوزارة الدفاع الأمريكية.

وبحسب موقع “والا”، من المتوقع أن يناقش غانتس القضية الإيرانية مع نظيره الأمريكي لويد أوشتن، إلى جانب قضايا أخرى مثل عملية حارس الجدار والشؤون الإقليمية والمشتريات الدفاعية. بالنسبة لجيش الاحتلال الإسرائيلي، وأيضا استغلال نتنياهو لهجوم على إيران لمنع الإطاحة به.

Exit mobile version