صحة غزة تتحدث لمصدر عن أسباب انخفاض حصيلة فيروس كورونا

غزة – مصدر الإخباربة

في الوقت الذي يسجل فيه قطاع غزة حصيلة منخفضة لإصابات ووفيات فيروس كورونا، صرح مدير عام الطب الوقائي في وزارة الصحة بغزة د. مجدي ضهير أن الوضع الوبائي مستقر وتم الخروج من الموجة الثانية للفيروس.

وفي حديثه عن أسباب الانخفاض في الأعداد شرح د. شهير لمصدر الإخبارية أن الفحوصات متوفرة ولكن يتم العمل ببروتوكولات جديدة وهي توقف الفحوص العشوائية وفحوصات المخالطين، وأن الفحوصات فقط للحالات المشتبه بها والتي تظهر عليها أعراض الفيروس.

وبيّن ضهير أن التوقعات تنذر بالدخول لموجة ثالثة من الفيروس موضحاً أن هذا أمر طبيعي ومشدداً على ضرورة الالتزام بإجراءات الوقاية والسلامة، خاصة بعد رفع إجراءات محدودية الحركة والإغلاقات التي كانت في الفترة الماضية.

وتابع: “إذا تم فتح صالات الأفراح ستزيد الأعداد، وحتى الأسواق والمؤسسات والمآتم إذا لم يتم الالتزام بإجراءات السلامة وكله يعود لالتزام المواطنين”.

وحول أثر العدوان الأخير على المختبر المركزي التابع لوزارة الصحة أوضح ضهير أن لا زالت، وأن هناك إصابات لم يتم اكتشافها  خلال فترة تضرر المختبر، وكانت مصدر عدوى لآخرين لأنها لم ينطبق عليها إجراءات العزل.

وأكد ضهير أن نزوح عدد كبير من المواطنين للمدارس خلال العدوان الأخير والازدحام الكبير فيها دون توفر إجراءات السلامة والوقاية ، وعدم توفر معقمات أو كمامات “كان يمكن أن ينذر بتفجر للفيروس، وبفضل الله كانت فترة قصيرة”.

وخلال  موجز التقرير اليومي لفيروس كورونا في قطاع غزة اوضحت الصحة أنه تم تسجيل حالتي وفاة و351 إصابة جديدة بفيروس كورونا خلال ال 24 ساعة الماضية

كما تم إجراء 1363 فحص مخبري خلال ال 24 ساعة الماضية، وتعافي 12 حالة جديدة من المصابين

وبلغ الإجمالي التراكمي للمصابين 109506 إصابة، منها: إجمالي الحالات النشطة 3543 حالة، المتعافين 104942 حالة، الوفيات 1021 حالة وفاة، الحالات التي تحتاج رعاية طبية في المستشفى 117 حالة، الحالات الخطيرة والحرجة 72 حالة.

وحول التطعيمات لفيروس كورونا أوضحت صحة غزة أن إجمالي الجرعات التي وصلت قطاع غزة: 120400 جرعة وهي تكفي ل 60200 شخص.

كما بلغ إجمالي الأشخاص الذين تلقوا اللقاح: 39364 شخص في كافة محافظات القطاع.