اقتصاديون لمصدر: ارتفاع التبادل التجاري بين مصر وغزة بنسبة 17%

صلاح أبو حنيدق- مصدر الاقتصادية:

كشف المحلل الاقتصادي أسامة نوفل، أن الحركة التجارية بين قطاع غزة ومصر ارتفعت بنسبة 17% منذ بداية العدوان الإسرائيلي الأخير على القطاع.

وقال نوفل في تصريح خاص لـ”مصدر الاقتصادية”، إن واردات غزة ارتفعت من 3% من إجمالي ما يدخل إليها في الأوضاع الطبيعية إلى 17% منذ بدء العدوان الإسرائيلي على القطاع في العاشر من مايو 2021 حتى أواخر الشهر الجاري.

وأضاف نوفل أن هناك مصلحة مشتركة بين الجهات المسئولة في مصر وغزة لتحويل كامل اعتماد القطاع في السلع والبضائع والمحروقات على الجانب المصري، من منطلق أن القاهرة تسعى لتحقيق أكبر فائدة اقتصادية في ظل أوضاع الاقتصاد الصعبة التي تمر بها، وحماس التي تهدف للتخلص من ورقة الضغط الإسرائيلية فيما يتعلق بعمليات فتح وإغلاق معابر القطاع وتشديد سياسات الحصار المتواصل منذ 15 عاماً.

بدورها قدرت مصادر في معبر رفح البري، عدد الشاحنات التي سمح الجانب المصري من المواد الغذائية والأدوية والمستلزمات الطبية والمساعدات الإنسانية والاغاثية المصرية والعربية منذ بداية افتتاحه يوم 16 مايو الجاري وحتى نهاية الشهر بـ 1037 شاحنة، لا تشمل البضائع والمواد الغذائية والمحروقات التي تدخل في الأوضاع الطبيعية عبر المعبر من خلال بوابة صلاح الدين.

ويعتمد قطاع غزة بشكل أساسي على معبر كرم أبو سالم التجاري المرتبط بحدوده مع إسرائيل على إدخال البضائع والمواد الغذائية والمحروقات، إلا أن الاحتلال يغلقه منذ بداية العدوان الأخير على القطاع قبل أكثر من عشرين يوماً، وكان من المفترض دخول 9500 شاحنة على مدار هذه الفترة.