مؤسسة تنمية أموال اليتامى توزع أرباح نقدية بقيمة 8.1 مليون دولار

رام الله_مصدر الإخبارية

أعلن رئيس مجلس إدارة وتنمية مؤسسة أموال اليتامى رفيق النتشة، اليوم الاثنين, أنّ مجلس إدارة المؤسسة قررت توزيع أرباح نقدية على حسابات الأيتام المستفيدين، بقيمة 8.1 مليون دولار.

وقال النتشة أنّ عدد الأيتام الذين لديهم حقوق في المؤسسة يبلغ 21 ألف يتيم.

جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر وزارة الإعلام برام الله، لإعلان نتائج أعمال مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى خلال الأعوام 2017-2019.

وبيّن النتشة أنّ قيمة محفظة التمويل النشطة في المؤسسة بلغت 20 مليون دولار في نهاية عام 2019، مشيراً إلى أنه تم تنفيذ نقل وظائف صناديق الأيتام من المحاكم الشرعية إلى المؤسسة.
وكشف النتشة عن أهم إنجازات المؤسسة خلال السنوات الماضية، والتي تمثلت في ارتفاع قيمة ودائع الأيتام من 16 مليون دولار في 2009 إلى 46 مليون دولار عام 2019، وارتفاع قيمة موجودات المؤسسة من 37 مليون دولار إلى 78 مليون دولار خلال الفترة نفسها.

وأضاف النتشة أنّ المؤسسة تقوم حاليا ببناء مقر مركزي في مدينة البيرة، ويتوقع أن يتم التسليم في نهاية العام الحالي، وستقوم المؤسسة بالاستثمار في عدة مشاريع استثمارية في الوطن.
وقال، إن المؤسسة تستثمر أموالها في العقارات والأراضي، وتبلغ قيمة العقارات التي تملكها المؤسسة حوالي 42 مليون دولار، وتكلفتها حوالي 26 مليون دولار.

ونوه النتشة أنّ كافة الانشطة التمويلية والاستثمارية، يتم مراجعتها ومراقبتها من قبل المستشار الشرعي للمؤسسة.

وشدّد النتشة على أن عمل المؤسسة في قطاع غزة لم ينقطع أبدا رغم كل الظروف التي مرت على قطاع غزة، حيث قامت قوات الاحتلال في العدوان الأخير بقصف المبنى الذي يتواجد به مقر المؤسسة ولا تزال تعمل بكل جهد لصرف معاملات الأيتام حسب الأصول.

وأوضح النتشة أن المؤسسة تستثمر أموالها في الاقتصاد الفلسطيني، وتعتبر شريكا أساسيا في العديد من الشركات الفلسطينية الرائدة في مجال البنوك والتمويل والتأمين التكافلي الإسلامي، وانسجاما مع ذلك فقد قامت المؤسسة بالشراكة مع هيئة التقاعد الفلسطينية بتأسيس شركة تمكين الفلسطينية للتأمين، والتي تعتبر رائدة في مجال التأمين الإسلامي وتحظى بثقة كبيرة في السوق الفلسطيني.

ويشار إلى أن مؤسسة إدارة وتنمية أموال اليتامى تأسست بموجب قانون صادر عن المجلس التشريعي الفلسطيني رقم 14 لعام 2005، حيث تقوم المؤسسة على رعاية أموال الأيتام واستثمارها حسب الشريعة الإسلامية.