تحذيرات طبية من استخدام أعواد القطن للأذن ومخاطرها الصحية

صحة وجمالمصدر الإخبارية

حذرت سفيرة العلامة التجارية Freeletics، الطبيبة إيميكا من استخدام أعواد القطن للأذن، تعتبر الطبيبة إيميكا مختصة في اللياقة البدينة وأسلوب الحياة القائم على الذكاء الاصطناعي.

ما زال بعض الأشخاص يستخدمون أعواد القطن لتنظيف الأذن على الرغم من انتشار عدة تحذيرات حول الاستخدام الخاطئ والخطير لها.

وقالت  الطبيبة إيميكا“يستخدم الكثير منا أعواد القطن في الأذن الداخلية عندما نشعر تراكم شمع الأذن”. وأضافت : “قد تكون أعراض تأثير شمع الأذن الصلب هي وجع الأذن أو الشعور بأن أذنيك مسدودتان أو تسمع طنينا في أذنيك، أو حتى الدوار (الدوخة).

أضرار استخدام أعواد القطن للأذن؟

لذلك من المفهوم أن بعض الناس يحبون تنظيف آذانهم كل يوم وقد يستخدمون أعواد قطنية ومع ذلك، يمكن أن تساهم هذه العادة”تنظيف الأذن بأعواد القطن” في دفع الشمع إلى عمق أكبر، وربما يتسبب في إصابة طبلة الأذن أو ثقبها بل وتسبب العدوى.”
نصحت هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية: “إذا حدثت مشكلة ما، ضع قطرتين إلى ثلاث قطرات من زيت الزيتون أو زيت اللوز من الدرجة الطبية في أذنك مرتين يوميا لبضعة أيام”.

كيف يزيل الزيت شمع الأذن؟

أثناء استخدام قطارة ضع رأسك على جانب واحد لبضع دقائق للسماح بالزيت بالتغلغل والعمل بطريقة عبر قنوات أذنك، وبعدها تتساقط كتل من شمع الأذن في الليل عندما تكون مستلقياً على مدار أسبوعين.

ما سبب تراكم شمع الأذن؟

غدد الجلد التي تبطن النصف الخارجي لقناة الأذن تفرز الشمع الموجود، وهذا الشمع يحبس الغبار والجزيئات الغريبة التي تلحق الضرر الأكبر بـ “طبلة الأذن”

أسباب أخرى لمشاكل الأذن

إذا كنت تعاني من ضعف في العصب السمعي، فهذا إجراء يتطلب فحص لدى طبيب مختص ولكن هناك عدة مشاكل أخرى للأذن

  • الزوائد اللحمية: حينما تبلغ الخامسة من عمرك تتوقف عن النمو هذه الزوائد، وقد تتسبب في فقدان السمع عن طريق سد الانبوب الذي يربط أذنك الوسطى في مؤخرة الفم
  • النمو في قناة الأذن الخارجية يسبب انسداد قناة الأذن وفقدان السمع
  • نمو ورم العصب السمعي
  • ورم كوليسترولي: وهو نمو غير طبيعي للجلد يتشكل في الأذن الوسطى يتم علاجه بعمليات جراحية
  • تصلب الأذن: نمو عظم إضافي على أحد العظيمات في الأذن الوسطى؛ يؤدي إلى تضخيم الصوت وتوصيلة للأذن الداخلية
  • ” Perilymph ” فتحة غير طبيعية بين الأذن الداخلية و الأذن الوسطى. ويتسرب السائل إلى الأذن الوسطى ويسبب فقدان السمع وطنين الأذن والدوار.

أشارت دراسات إلى أن سبب فقدان السمع تغيرات في الدماغ؛ تزيد من خطر الإصابة بالخطر ومرض الزهايمر.